موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٥ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٣
فتح باب اليوبيل المقدس بمناسبة ذكرى مرور 1500 عام على شهداء الجزيرة العربية

فاتيكان نيوز :

 

افتتح صباح السبت الموافق 4 تشرين الثاني 2023، اليوبيل الاستثنائي في النيابة الرسوليّة في الجزيرة العربية، بمناسبة مرور 1500 عامًا على استشهاد القديس حارث ورفاقه، وذلك بقداس احتفالي في كاتدرائية العذراء سيدة شبه الجزيرة العربية في عوالي بالبحرين.

 

وترأس الاحتفال المونسنيور ألدو بيراردي، النائب الرسولي لشمال الجزيرة العربية. وقبل القداس، أُقيمت طقوس فتح الباب المقدّس. وقد ألقى العظة المونسنيور يوجين مارتن نوجنت، السفير البابوي في البحرين والكويت وقطر. ونقل المطران للجميع تحيات البابا فرنسيس وقربه في الصلاة.

 

وأعرب المونسنيور نوجنت عن أمله في أن يكون اليوبيل زمن نعمة وتجديد روحي لهذه الجماعة الكاثوليكيّة. وقال ليس من السهل أن تكون مسيحيًا في عصرنا هذا، ولاسيما أنّ العديد من المسيحيين يتعرضون للاضطهاد. وعلى مثال الشهداء حارث ورفاقه، الذين قُتلوا مع 4 آلاف مؤمن آخرين خلال اضطهاد ضد المسيحيين عام 523 في نجران، في شبه الجزيرة العربية ما قبل الإسلام، حثّ السفير البابوي المؤمنين على أن يعيشوا ويشهدوا كل يوم لإنجيل المحبة الذي أعلنه المسيح.

 

وسلّم المونسنيور بيراردي على الحاضرين كلمته التي كان قد أعدّها لهذه المناسبة ودعاهم فيها إلى الاقتداء بمثال الإيمان والشجاعة والمثابرة للشهداء الذين بذلوا حياتهم من أجل محبة المسيح. وكتب: "لقد حافظ الشهداء على الإيمان المسيحي إزاء السخرية والاضطهاد والتهديدات. وظلوا ثابتين في الإيمان".

 

أضاف: "إنّ النظر إلى الماضي يلهمنا. إنّ الحياة في الماضي لم تكن أسهل من الحياة اليوم. وكان الإيمان ينتقل وبقي كمنارة في العاصفة وكنور في الليل. إنها درب الحياة والنور للذين ينظرون إلى المسيح ويتبعونه. نحن اليوم شهود للقائم من بين الأموات، بكلماتنا وأعمالنا، بضعفنا وقوتنا، وبالمحبة عينها التي حرّكت الشهداء. وبالتالي علينا أن ننهض ونشهد للمسيح بحياة صادقة، حياة تُبذل بالمحبة وموجهة نحو الخير والجمال، نحو المحبة الأخوية والالتزام من أجل السلام والعدالة والتسامح".

يُشار إلى أنه وفي 9 تشرين الثاني، سيفتح المطران باولو مارتينيلي، النائب الرسولي لجنوب الجزيرة العربيّة، الباب المقدس أيضًا في كاتدرائية القديس يوسف في أبو ظبي، بالإمارات العربيّة المتحدة، والتي زارها البابا فرنسيس في شباط 2019.

 

هذا وكان البابا فرنسيس قد أصدر مرسومًا، في آب الماضي، بافتتاح يوبيل القديس أريثا (الحارث) ورفقاؤه في شبه الجزيرة العربيّة، وسيمتد من 24 تشرين الأوّل 2023 إلى 23 تشرين الأوّل 2024. ويمنح المرسوم الغفران الكامل للمؤمنين الذين يقومون بالحج إلى كاتدرائية سيّدة العرب في البحرين، أو كاتدرائية القديس يوسف في أبوظبي، أو رعيّة القديس الحارث.