موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر السبت، ١٧ أغسطس / آب ٢٠٢٤
عيد انتقال العذراء الى السماء

أشخين ديمرجيان :

 

أرسل الله ملائكته إلى الأرض ليرفعوا أمّنا سلطانة السماء والأرض نفساً وجسداً إلى السموات. "وهكذا نالت في الختام كتتويج سام لامتيازاتها أن تُحفظ من فساد القبر، وأن تتغلّب على الموت، وهي منتصرة في المجد السماوي" (البابا بنديكتوس السادس عشر).

 

وعلى سبيل المثال عيد انتقال مريم العذراء من أقدم الأعياد المريميّة في الكنيسة الأرمنيّة. ويُعدّ من بين الأعياد الكبيرة الخمسة وهي: الميلاد والغطاس، والفصح، وتجلّي الربّ وعيد الصليب. والطقس الأرمنيّ لا يذكر انتقال العذراء مريم فحسب بل مجيء المسيح بانتقال أُمّه. ويوم الاثنين الذي يلي الأعياد السيّديَّة الخمسة سالفة الذكر يُكرَّس لتذكار الموتى.

 

"سيّدة الكروم والثمار والحصائد" إحدى ألقاب مريم العذراء لدى الأرمن، بالاضافة إلى ألقاب أخرى كثيرة . كما أنّ تبريك العنب في هذا العيد تقليد شعبي متوارث، أدخلته الكنيسة الأرمنيّة في صميم الليتورجيا الكنسيّة،  وأضْفَت عليه صبغة روحانيّة ومعنًى خلاصيًّا.

 

تقوم الكنائس الأرمنيّة في كلّ أنحاء العالم، ببركة العنب بعد ذبيحة القداس الالهيّ مباشرة. ويُفتتح التبريك بترنيمة الإشادة بصليب الخلاص الكريم المُحيي يليها قراءات من العهد الجديد. ثمّ صلاة تبريك العنب من تأليف القدّيس نرسيس شنورهالي، أحد آباء الكنيسة العظام في القرن الثاني عشر للميلاد. وتشمل الصلاة أحداث خلْق الله لجميع النباتات ومنحه تعالى تلك النباتات لأبوَينا الأوّلَين آدم وحواء. وأيضاً عدم طاعتهما لمشيئة الله وحرمانهما من الجنّة. ثمّ تشمل الصلاة مجيء المخلّص وخلاص البشريّة جمعاء من الخطيئة والموت. مع ذكر السيّد المسيح "الكرمة" التي نحن أغصانها (عن يوحنّا 15: 1 وتابع). وتقديسه عصير الكرمة ليجعله مستودعاً منظوراً لدمه الطاهر.

 

وفي الماضي قبل المسيحيّة ارتبط هذا العيد لدى الأرمن بعيد معبودات الخمر والكروم. وكانت الخمر ضمن طقوس العبادات. وبعد اعتناق المسيحيّة عام 301م على يد القديس غرغوريوس المنوّر، احتفظت الكنيسة الأرمنيّة بهذا التقليد الشعبي المتوارث، وأدخلته في صميم الليتورجيا الكنسيّة. لكنّها أزالت منه إلى غير رجعة أيّ طابع شِرك أو وثنيّة أي تعداد معبودات وأيّ مدلول سُكر أو إفراط وأعطته صبغة روحانيّة ومعنى خلاصيًا انطلاقًا من نوح الذي زرع الكرمة وانتهاءً بالسيّد المسيح الكرمة الحقيقيّة، والذي حوّل الماء خمرًا في عرس قانا الجليل (عن يوحنّا 2: 1-11). وفي العشاء السرّيّ الأخير جعل أعراض الخمر حاملة لدمه الأقدس في العهد الجديد الأبديّ الذي يُهرق من أجلنا (عن متّى 26 : 26 وتابع).

 

ومن الجدير بالذكر أن عيد انتقال العذراء يتزامن مع موسم نضج العنب وقطف ثماره ولا علاقة للعيد بصلوات تبريك العنب. كما أنّ الكثير من أبناء الرعيّة الأرمنيّة يمتنعون عن أكل العنب قبل حلول العيد الى حين الاحتفال بالعيد ومراسم بركة العنب وتوزيعه على المؤمنين.

 

تتميّز الروحانيّة الأرمنيّة بإكرام مريم العذراء. لذلك ومع إطلالة المسيحيّة في أرمينيا سنة 301م، في عهد الملك القدّيس ثريثاديس الثّالث وزوجته القديسة أشخين، كرّمت الكنيسة الأرمنيّة مريم العذراء بشكل مُلفت للنظر، حتى أنّ المذابح تحمل دائماً صورة العذراء مريم والطفل يسوع. وأطلق اسم "الحبل بلا دنس" على رهبنة الأرمن الكاثوليك التي تأسست عام 1847 تيمّناً بالعذراء مريم. وأطلق الأرمن على بناتهم من أسماء سيّدتنا مريم العذراء وألقابها - وهي كثيرة ومنها: ماري، مارو، مارينه، ميرين، مايــرانـوش (أي أمّاً جميلة)، ماريام، تاكـوهي (سلطانة أو ملكة)، ماكروهـي (الطاهرة)، إسكوهــي (الأمينة)، سربوهي (القدّيسة)، يرانوهي (الطوباويّة)، ديروهي (السيّدة)، ماركاريد (الجوهرة) وهذا الاسم الأخير يقابل اليونانية واللاتينية "مارغاريتا" أي اللؤلؤة، وسواها. وأرمينيا أوّل دولة اعتنقت المسيحية في العالم.

 

خاتمة

 

إنّ إكرامنا للعذراء مريم يحوي أيضاً إكراماً  لكلّ امرأة وأمّ وطفلة، على أن يكون احترام المرأة لنفسها واجباً أخلاقيّاً متجسّداً في الواقع. ونطلب شفاعة أمّنا العذراء المُمَجَّدَة التي "أُفيضت عليها النِّعَم فيضاً" أن تُثبّـتنا في الايمان والرّجاء والمحبّة. وأن يعمّ السلام والخير بشفاعتها في جميع أنحاء العالم بدل الحروب والمجاعات. هي الساطعة "كالشمس"، ولا حياة لذي حياة الاّ بنور أمّ "النور" سيّدنا يسوع المسيح منه السلام.

 

 كلّ عام وامّنا مريم العذراء تتربّع على عرش قلوبنا الى الأبد، وكلّ عام وأنتم بخير!