موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الخميس، ٢٣ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٣
رئيس الوزراء الفلسطيني: إسرائيل تحتل 40% من مساحة قطاع غزة

الأناضول :

 

قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، الأربعاء، إنّ الجيش الإسرائيلي بات يحتل 40 بالمائة من قطاع غزة.

 

وفي كلمة له خلال افتتاح جلسة طارئة لبحث الحرب على قطاع غزة، أضاف اشتية، "كما تعلمون، منذ 7 أكتوبر الأول، إلى اليوم، ونحن نمر في ظروف صعبة وطارئة في غزة، وفي الضفة الغربية، كانت هذه الظروف الصعبة منذ بداية العام، القتل الجماعي في غزة والتشريد، وقطع الماء والكهرباء، وعدم توصيل الطعام والدواء، كل هذه ونحن نتابعها دوليا في جميع المحافل".

 

وقال "ما ترتكبه إسرائيل يقع في كونه جريمة حرب وإبادة جماعية بحق شعبنا". وأضاف "اليوم، اسرائيل تحتل ما مساحته حوالي 40% من قطاع غزة، وهي كانت دائمًا دولة احتلال". وشدّد على أن "إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن أرواح المدنيين والأطفال الأبرياء الذين قتلتهم بالسلاح أو بدم بارد أو بالتجويع، أو الجرحى الذين جعلتهم يموتون". وتابع، "استمرت إسرائيل هنا، في الضفة الغربية، في القتل والاستيطان والحواجز واجتياحات الأماكن الدينية، وحجز الأموال وغيره من ممارسات قمعية بحق شعبنا".

 

اشتية، رحب باتفاق الهدنة الذي رعته قطر ومصر، قائلا "مجلس الوزراء يدعو ويطالب بوقف العدوان كاملا في غزة وفي الضفة الغربية". وقال "باسم مجلس الوزراء، إن تقديم المساعدات يجب ألا يكون مشروطًا بأي شكل من الأشكال، وتقديم المساعدات الغذائية والدوائية وغيره، لا يحتاج إلى شروط من الجانب الإسرائيلي بصفتها دولة الاحتلال".

 

ومنذ 7 أكتوبر، يشن الجيش الإسرائيلي حربًا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 14 ألفًا و128 قتيلاً فلسطينيًا، بينهم أكثر من 5 آلاف و840 طفلاً و3 آلاف و920 امرأة، فضلا عن أكثر من 33 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفقًا للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة.