موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٦ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٢
رئيس الجمهورية الجزائرية يستقبل رئيس الأساقفة بول ريتشارد غالاغر
خمسون عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسيّة بين الفاتيكان والجزائر
جانب من اللقاء مع الرئيس عبد المجيد تبون (تصوير: الرئاسة الجزائرية)

جانب من اللقاء مع الرئيس عبد المجيد تبون (تصوير: الرئاسة الجزائرية)

أبونا :

 

استقبل رئيس الجمهورية الجزائريّة عبد المجيد تبون، الثلاثاء 25 تشرين الأوّل 2022، رئيس الأساقفة بول ريتشارد غالاغر، أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان للعلاقات مع الدول والمنظمات الدوليّة (وزير الخارجيّة)، الذي يقوم بزيارة رسميّة إلى البلاد.

 

 

لقاء مع وزير الخارجيّة

 

وأكد وزير الخارجيّة الجزائريّة رمطان لعمامرة تطلّع بلاده والفاتيكان إلى المزيد من التشاور، والتعاون، والحوار، والتفاهم الثنائي، مشيرًا إلى أن الجزائر تعتز بتوافق الرؤى مع الفاتيكان حول العديد من القضايا الدوليّة التي تمتد إلى القضايا المتعلقة بمحاربة الإرهاب وتطوير العلاقات الدوليّة.

 

الوزير لعمامرة والمطران غالاغر

وأوضح لعمامرة أن زيارة رئيس الأساقفة بول ريتشارد غالاغر تتزامن وبالاحتفال بمرور خمسين عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسيّة بين الجزائر ودولة الفاتيكان، مشيرًا إلى أن المواطنين الجزائريين المسيحيين "يتمتعون بكافة حقوق المواطنة في الجزائر".

 

وبخصوص القضية الفلسطينيّة، رحب رئيس الدبلوماسيّة الجزائريّة، في تصريح للصحافة، باعتراف الكرسي الرسولي (الفاتيكان) بدولة فلسطين، وبموقفه الثابت فيما يتعلّق بمدينة القدس باعتبارها مدينة محتلّة وينبغي أن يطبّق عليها القانون الدولي.

لقاء الوزير لعمامرة بنظيره المطران غالاغر

من جهته، أعرب رئيس الأساقفة غالاغر عن سعادته بزيارة الجزائر في هذا الوقت المهم في وقت "يحتاج فيه العالم إلى المزيد من التضامن والحوار". واسترسل قائلاً "ناقشنا في اللقاء عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأكدنا على العلاقات الدبلوماسيّة الطيبة بين الفاتيكان والجزائر".

 

وإذ ذكر بأن اللقاء يأتي بمناسبة مرور خمسين عامًا لإقامة العلاقات الدبلوماسيّة بين الجزائر والفاتيكان، متزامنًا مع مرور ستين عامًا لاستقلال الجزائر، أبرز المسؤول الفاتيكاني أنه على يقين بأن هذه الذكرى المزدوجة تشكّل إنطلاقة جديدة لمواصلة تعزيز العلاقات الثنائيّة أكثر فأكثر.