موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٠ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٤
رئيس الأساقفة شيفشوك يلتقي البابا: الحبر الأعظم قلق بشأن أوكرانيا وهو قريب من السكان

فاتيكان نيوز وأبونا :

 

استقبل البابا فرنسيس، صباح اليوم الخميس 10 تشرين الأول 2024، في الفاتيكان، رأس كنيسة الروم الكاثوليك في أوكرانيا رئيس الأساقفة سفياتوسلاف شيفشوك. وقد جاء اللقاء على هامش أعمال السينودس الذي يشارك فيه الأسقف الأوكراني.

 

وفي حديث مع موقع فاتيكان نيوز، لفت شيفشوك إلى أن اللقاء شكل مناسبة روحية تميّزت بالتعزية والتأمل، خصوصًا أنه جاء عشية زيارة الرئيس زيلينسكي إلى الفاتيكان. وقال: نشكر الله لأن رئيسنا سيأتي لكي يصغي إلى البابا.

 

 

الأوضاع الراهنة في أوكرانيا

 

وأشار شيفشوك إلى أنّه أراد من خلال اللقاء أن يُطلع الحبر الأعظم على الأوضاع الراهنة في أوكرانيا، وعلى كارثة الحرب التي تعيشها البلاد، حيث يواجه السكان تحديات كبيرة، خصوصًا مع اقتراب فصل الشتاء. ولفت إلى أن البابا أعرب عن قلقه من الوضع الراهن هناك، وعلى مصير السكان المدنيين وعلى الأشخاص الضعفاء الذين يعانون أكثر من غيرهم بسبب كل ما يجري في أوكرانيا.

 

ولفت إلى أنه حدّث البابا أيضًا عن حياة الكنيسة الأوكرانية في ظل الظروف الصعبة الراهنة. كما تطرّق إلى مشاركته في أعمال السينودس حول السينودسية لكي ينقل إلى أساقفة العالم صوت المواطنين الأوكرانيين الذين يعانون من تبعات حرب يبدو أنها لا تعرف نهاية، وهو يريد أيضًا أن يعبر عن مخاوف الكنائس الشرقية عمومًا التي تواجه خطر الزوال في العديد من البلدان التي تشهد حروبًا وصراعات مسلحة.

 

 

شكر للبابا وللكرسي الرسولي

 

وأوضح أن البابا شكره على الخدمة البطولية التي تقوم بها الكنيسة المحلية، مع الأساقفة والكهنة، وأكد أنه يصلي من أجل الكنيسة ويباركها. بدوره، عبّر شيفشوك للحبر الأعظم، كما فعل في مناسبات عدة، عن امتنانه الكبير على المداخلات والنداءات المتكررة التي أطلقها متحدثًا عن أوكرانيا الجريحة، فضلا عن دعوته للإفراج عن الكاهنين ليفيتسكي وهيليتا.

 

وقال إنه يشكر البابا شخصيًّا ويشكر الكرسي الرسولي على جهود الوساطة الهادفة إلى التخفيف من معاناة الأسرى والإفراج عن الكاهنين اللذين اعتقلتهما القوات الروسية في تشرين الثاني 2022، وأفرجت عنهما في 29 حزيران الماضي في إطار اتفاق لتبادل الأسرى مع أوكرانيا.

 

 

اللقاء مع زيلينسكي

 

لم تخل كلمات سيادته من الإشارة إلى لقاء البابا مع الرئيس زيلينسكي، يوم غد الجمعة، والذي هو اللقاء الثالث من نوعه في الفاتيكان، واللقاء الرابع بين الرجلين إذا ما أخذنا في عين الاعتبار لقاءهما في إقليم بوليا في حزيران الماضي على هامش قمة مجموعة السبع. وقال رئيس الأساقفة شيفشوك في هذا السياق إن الرئيس الأوكراني يحترم البابا ويرى فيه صوتًا وسلطة أخلاقية عالمية، مؤكدًا أن الدعم الذي يقدمه البابا والكرسي الرسولي لأوكرانيا يشكل مسألة حيوية بالنسبة للبلاد.

 

وفي نهاية اللقاء، شاء شيفشوك أن يطلق نداءً إلى الجماعة الدولية طالبًا منها التضامن مع المواطنين الأوكرانيين والصلاة من أجلهم. ولفت إلى وجود حوالي 6 ملايين مواطن يعانون من النقص في الغذاء، وقال: لا بد من توفير الطعام لهؤلاء الأشخاص الجياع، كما ينبغي أن توفّر وسائل التدفئة لمن يعانون من البرد. وخلص إلى القول: "صلوا من أجل أوكرانيا".