موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٨ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٣
رؤساء كنائس عراقية: لسنا أقلية في وطننا ولا جالية أو بضاعة مستوردة

البطريركية الكلدانية :

 

بدعوة من البطريرك الكلداني الكاردينال لويس روفائيل ساكو، عقد بعض رؤساء الكنائس في العراق اجتماعًا إستثنائيًّا، صباح الثلاثاء 28 تشرين الثاني 2023، في الدير الكهنوتي بعنكاوا – أربيل. وفي بداية الاجتماع، وقف المشاركون دقيقة صمت للصلاة عن راحة أنفس ضحايا محرقة قره قوش، والحرب الدامية بين اسرائيل وفلسطين.

 

ناقش المجتمعون البرنامج المُعَدّ، وفي الختام أصدروا البيان الآتي:

 

المسيحيون ليسوا أقلية في وطنهم، ولا جالية أو بضاعة مستوردة، جذورهم عميقة في العراق قبل المسيحية وبعدها. وحضورهم لم ينقطع. للمسيحيين قبل مجيء الاسلام وبعده، دور متجذر في تاريخ العراق، بلاد الرافدين، بلاد "البدايات" والحضارات الاولى. انهم يشكلون جزءًا أساسيًّا من إرثه الثقافي والاجتماعي والوطني. المسيحيون بطبيعتهم وعقيدتهم مسالمون، لا يميلون الى العنف والثأر، بل إلى المحبة والرحمة، لكن بالرغم من ذلك تعرضوا لضغوطات واعتداءات ومحاولات الاستيلاء على بيوتهم وأملاكهم بطرق ملتوية مما دفع المقتدرين من أبنائهم الى الهجرة للمحافظة على حياتهم ومستقبل أولادهم.

 

جُلَّ ما نخشاه الآن هو إستمرار الدولة بعدم إتخاذ إجراء جديّ للمحافظة على حقوق المسيحيين، وإنصافهم وإعادة ممتلكاتهم المغتصبة. وقد طالبنا أكثر من مرة تسليم الملف الامني في هذه البلدات الى الشرطة الاتحادية، لكن لا احد يستجيب الى طلبنا.

 

من هذا المنبر، ندعو المسيحيين الى التمسك بهويتهم وأداء دورهم الوطني، من خلال الانخراط في العملية السياسية ومؤسسات الدولة بكل مهنية واخلاص خدمةً لبلدهم، مستندين بذلك على فهمٍ أعمق لرسالة المسيح، رسالة الاخوة والمحبة والعيش المشترك المتناغم والالتزام بها قولًا وفعلاً، مما يمكّنهم من مواصلة علاقتهم بوطنهم ومواطنيهم، وتعزيز التآلف والتآزر والتعاون في بناء دولة المواطَنَة، دولة مزدهرة، دولة تعزز مفهوم العائلة الواحدة مسيحيين ومسلمين واخرين.

 

 من جهتنا، نحن رعاة الكنيسة، ايها الاحباء، اذ نصمم على مواصلة رسالتنا الروحية والاخلاقية والوطنية، نُعرِب لكم عن وقوفنا الى جانبكم وخدمتكم والدفاع عن حقوقكم وكرامتكم.

 

نسأل الله ان يَمنّ على المسؤولين العراقيين بنعمة الحكمة والشجاعة على محاربة الفساد وإنهاء المحاصصة الطائفية، وحصر السلاح بيد القوى الشرعية الدستورية، وتحصين الجيش والشرطة وتقوية مؤسسات الدولة من أجل إستقرار البلاد وتقدمها والمحافظة على حقوق المواطنين وضمان عيشهم بحرية ورخاء وكرامة.

 

 

فاجعة قره قوش الحمدانية

 

إنّنا ندين بشدّة المحرقة البشعة التي طالت أهالي قره قوش الحمدانية في 26 أيلول 2023 التي صدَمتنا وآلمتنا وقد قضت على حياة أكثر من 133 شخصًا، وخلَّفَت عددًا من الجرحى. نطالب الحكومة العراقية القيام بتحقيق جدّي لمعرفة مسببي الحادثة ومحاسبتهم.

 

 

سحب المراسيم

 

إنّنا نعلن رفضنا المطلق لسحب المراسيم من رجال الدين المسيحيين. هذا التقليد موجود منذ زمن العباسيين والى اليوم، ومعمول به في الدول العربية حيث توجد كنائس. هذه المراسيم مهمة كونها تعترف برئيس كل كنيسة ووصايته على أوقافها.

 

 

الحرب الدائرة في الاراضي المقدسة

 

نستنكر بشدّة الحرب المدمِّرة الدائرة في الاراضي المقدسة والتي بلغت حدّ ارتكاب مجازر ضدّ الإنسانية في انتهاكٍ للقانون الدولي والإنساني، نتمنى الا تتسع ساحة الصراعات فتشمل بلداننا. إنّنا ندعو جميع أصحاب الضمائر الحية إلى المطالبة بوقف العمليات العسكرية نهائياً، والعمل على تحقيق حلّ الدولتين، وهي ضرورة وطنية وإنسانية وعربية ودولية. إنهاء هذا الصراع التاريخي، يمنع تأجيج الحقد والكراهية بين شعوب المنطقة.

 

 

انتخابات مجالس المحافظات

 

الكنيسة لا تتدخل في موضوع انتخابات مجالس المحافظات بسبب غياب اُفق واضح لوجود هذه المجالس.

 

 

ديون أوقاف الديانات المسيحية والأيزيدية والصابئة المندائية

 

نقترح اعادة صياغة قانون الديوان وذلك بتشكيل لجنة مشتركة من الديانات والحكومة.

 

 

إلغاء مظاهر الاحتفال بعيد الميلاد والسنة الجديدة

 

نعلن اقتصار الإحتفالات على الصلوات والطقوس الكنسيّة، احتراما لضحايا قره قوش والاراضي المقدسة لذا سيتعذّر علينا تَقبُّل التهاني وإستقبال المسؤولين في الكنائس.

 

في الختام رفع المجتمعون الشكر لله الذي رافقهم في إجتماعهم، متضرّعين إليه، أن يبسِط سلامه على العراق والمنطقة.

 

يا رب السلام إمنح بلادنا السلام.