موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٩ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٢
تدشين مبنى الأمانة العامة للمؤسسات التربويّة المسيحيّة في الأردن
تصوير: سورين خودنيان / موقع أبونا

تصوير: سورين خودنيان / موقع أبونا

أبونا :

 

رعا رئيس أبرشيّة الروم الكاثوليك في الأردن المطران جوزيف جبارة والنائب البطريركي للاتين المطران جمال خضر، صباح الثلاثاء 8 تشرين الثاني 2022، احتفاليّة تدشين المبنى الجديد للأمانة العامة للمؤسسات التربويّة المسيحيّة، الكائن في منطقة جبل الحسين، بالعاصمة عمّان.

 

وبحضور الأمين العام للمؤسسات التربويّة المسيحيّة الأب رشيد مستريح، شارك في الاحتفال القائم بأعمال السفارة البابويّة في الأردن المونسنيور ماورو لالي، والنائب البطريركي للأرمن الأرثوذكس في الأردن الأرشمندريت أفيديس ايبريجيان، ومديرة التعليم الخاص في وزراة التربيّة والتعليم د. نوال أبو ردن، ورئيس الجامعة الأميركيّة في مادبا أ.د. مأمون عكروش، وعدد من مدراء المدارس المسيحيّة المنتشرة في المملكة.

 

مكوّن وطني ورسالة متجذّرة

 

وعبّر الأب مستريح، باسم الهيئة الإداريّة، عن سعادته لتدشين المقرّ الجديد للأمانة العامّة للمؤسّسات التربويّة المسيحيّة في الأردن، مشيرًا إلى أنّ الأمانة كانت تتطلّع دومًا لأن يكون لديها مقر دائم منذ سنة التأسيس عام 1990، بدلاً من المقرّات المتنقلة.

 

وأوضح بأنّ هذا المقرّ يدلّ على أن مدارسنا تسعى دائمًا إلى تطوير علمها المتجذّر في أرض الأردن المقدّسة والطيبّة، والمشاركة أيضًا في مسيرته التعليميّة والتربويّة منذ أكثر من 160 عامًا عندما تمّ تأسيس أول مدرسة للبطريركيّة اللاتينيّة في مدينة السلط، مشدّدًا على أنّ عمل الأمانة العامة ليس منفردًا بل هو جزء يعمل بتناغم وتكاتف مع وزارة التربيّة والتعليم.

 

وقال: إننا فخورون بأننا مكوّن وطني نعمل جاهدين من أجل الطلبة بكلّ محبّة وكرامة وللجميع. وأشار إلى أنّ الأمانة العامة، مع كلّ المدارس التابعة للرهبانيات والبطريركيّة اللاتينيّة ومطرانيّة الروم الكاثوليك والأرمن الأرثوذكس، تسعى في المساهمة لتربيّة الأجيال، والعمل بتميّز، على الأصعدة الأكاديميّة والتربويّة، مؤكدًا على أنّ المدارس تعمل دائمًا بروح العطاء والجود والسخاء من أجل تقديم الأفضل لطلبتها، وكلنا قناعة بأنّ الطالب يستحق هذه الخدمة الجليلة والمقدّسة من أجل مستقبل مُشرق له وللمجتمع وللوطن.

 

من هي الأمانة العامة ورسالتها؟

 

يُشار إلى أنّ الأمانة العامّة للمؤسّسات التربويّة المسيحيّة في الأردن قد أنشئت عام 1990، بجهود من الآباء الكهنة والسلطة الكنسيّة، بهدف السير معًا نحو منظومة تربويّة وتعليميّة تسمو بالمؤسّسات التعليميّة المسيحيّة في تنشئة جيل يتصف بالإيمان الصادق بالله، والانتماء الوفيّ للوطن، والانفتاح للعيش بسلام في عالم متعدّدة الأديان والأعراف والثقافات.

 

وتسعى الأمانة إلى تطبيق إرشادات وقوانين وزارة التربيّة والتعليم مع الحفاظ على خصوصيتها وهويتها، إذ تشكّل المرجعيّة والمظلة الجامعة، لجميع المدارس المنضمة إليها، دون الإنتقاص من هويّة كلّ مدرسة وخصوصيتها. وتقوم رسالتها على اعتماد منهجيّة تعليم عصريّ وشموليّ يوفّر للطلبة بيئة مدرسيّة مستقرّة، وفرصًا تعليميّة ممتعة نابضة بالحياة. وإذ يعتبر الجانب الروحيّ والأخلاقيّ درّة رسالة المدارس المسيحيّة وجوهرها، حيث يتسلّح الطالب بالقيم النبيلة التي تتجلّى في محبّة الله وكلّ إنسان، تطمح الأمانة العامّة إلى تحفيز العقول الشابة في مدارسها ورعاية الموهبة والتفوّق لدى طلبتها.