موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٩ فبراير / شباط ٢٠٢٤
بعد عام من الزلزال في سوريا: الله يتكلم حين يبدو أن كل شيء ينهار
يتحدّث الأب بهجت قره قاش، كاهن رعية حلب، كيف واجهت الجماعة الفرنسيسكانية هذه الفترة

حراسة الأراضي المقدسة :

 

مر عام واحد بالضبط منذ 6 شباط 2023، عندما ضرب زلزال مدمر تركيا وشمال سوريا، مخلفًا وراءه 56 ألف قتيل (ما لا يقل عن 7200 في سوريا) وعشرات الآلاف من الضحايا والمشردين.

 

"يمزح الناس قائلين إنه سيكون هناك زلزال آخر". يقول كاهن رعية حلب، الأب بهجت قره قاش، من حراسة الأرض المقدسة: "إنها مجرد مزحة، ولكنها تكشف عن حالة الألم التي لا يزال الناس يعانون منها. أنا نفسي أحيانًا، أثناء نومي، أشعر أن هناك زلزالًا وأستيقظ مذعورًا. لا يزال لدينا في اللاوعي هذا الشعور بالخوف".

 

 

البيوت والخبز

 

فتح دير الآباء الفرنسيسكان في حلب أبوابه منذ البداية لاستقبال الأشخاص الذين كانوا يبحثون عن مأوى. لقد كان الدير موطنًا لمئات الأشخاص ولعدة أشهر. هنا وجدوا السرير والطعام والمودة. "لم يعد هناك أحد اليوم يعيش في مرافق الرعية. فقد عملنا هذا العام، وقبل كل شيء آخر، على إصلاح المنازل التي تضررت. تمكنا من القيام بحوالي 70 منزلاً، وهناك العديد من المشاكل، إذ غالبًا لا يوجد هناك حرفيون أو محترفون. ولا يزال الكثير من الناس يعيشون في منازل غير مستقرة. وقد ارتفعت إيجارات البيوت أيضًا".

 

"استيقظنا هذا الصباح على خبر ارتفاع أسعار الخبز بنسبة 100٪ وارتفاع أسعار الوقود أيضًا. وهذا يعني أن كل شيء آخر سوف يرتفع أيضًا. إنه ليس مجرد زلزال، ولكنه بالتأكيد صدمة كبيرة أتت في أوضاع صعبة بالفعل بعد سنوات من الحرب والأزمة الاقتصادية".

 

في هذه الحالة، يحاول الرهبان الفرنسيسكان مشاركة السكان ومساعدتهم قدر الإمكان. وقد أعلن لنا الأب بهجت الخبر قائلاً: "سيعمل الفرن قريبًا. لدينا بالفعل بعض الأماكن اللازمة لذلك وسنقوم بتكييفها لتكون قادرة على خدمة آلاف الأشخاص. كما وندرس إمكانية إنشاء مركز للعلاج الطبيعي والعلاج النفسي". إنها طريقة لتقديم المساعدة الملموسة وأيضًا "كي نكون قريبين من المتألمين ونحاول أيضًا تقديم المرافقة الروحية". وتسير في هذا الاتجاه أيضًا مشاريع "مركز الرعاية الفرنسيسكانية" في حلب، التي تقدم سلسلة من الأنشطة الترفيهية وأدوات الدعم النفسي لفئة الأطفال، الأكثر هشاشة".

 

 

الله يتكلم حين يبدو أن كل شيء ينهار

 

في الوقت الحاضر، تتكون الجماعة الفرنسيسكانية من خمسة رهبان. "كانت الأشهر التي تلت الزلزال مرهقة للغاية، لأن حياتنا الجماعية كرهبان كانت "مُنتَهَكَة" قليلاً، ولم يعد لدينا أي مساحة خاصة يمكننا أن نلتقي فيها ونتحدث ونتناقش. لكننا عشنا ذلك كمشاركين في حياة المشردين، الذين لم يكن لديهم لفترة من الوقت بيوت أو علاقات عائلية حميمة. لقد كانت لحظة تواصل قوية جدًا".

 

في خضم صعوبات هذه الأشهر، وحتى في لحظات الإحباط – "في بعض الأحيان أتمرد لأنني لا أستطيع أن أفهم لماذا لا يوجد نور في نهاية النفق"، لكن الأخ بهجت تمكن من إعادة اكتشاف حضور الله: "الله يعمل دائمًا، حتى عندما يبدو أن الأمور في طريقها نحو الخراب. أخبرني أحد الصبية أن أيام الزلزال تلك كانت أيامًا أعاد فيها اكتشاف الله. بقدومه إلى الكنيسة هنا والمشاركة فيما كنا نفعله، تغيرت حياته. بالنظر إلى العام الماضي، "أشكر الله لأنه من وسط كل هذه المعاناة قد استخدمنا واستخدم حضورنا وشهادتنا ليكشف عن رحمته ومحبته للبشر. لقد كانت ولا تزال فرصة لتعزيز حضورنا ورسالتنا".