موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر الإثنين، ٨ مايو / أيار ٢٠٢٣
برنامج الأغذية العالمي يعلق مساعداته للفلسطينيين بسبب نقص في الموارد والتمويل
امرأة فلسطينية في مركز برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، مخيم جباليا للاجئين، شمال قطاع غزة، 4 تموز 2006

امرأة فلسطينية في مركز برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، مخيم جباليا للاجئين، شمال قطاع غزة، 4 تموز 2006

فرانس 24 :

 

من القدس، وفي مكالمة هاتفية لوكالة رويترز الأحد، أكد سامر عبد الجابر مدير برنامج الأغذية العالمي القُطري في الأراضي الفلسطينية، "في ضوء النقص الحاد في التمويل، فإن برنامج الأغذية العالمي مضطر لاتخاذ خيارات مؤلمة بسبب الموارد المحدودة".

 

وأضاف "سيُضطر برنامج الأغذية العالمي لبدء تعليق المساعدة لأكثر من 200 ألف شخص، أي 60 بالمئة من الحالات الحالية، اعتبارًا من حزيران". وسيؤثر هذا القرار أكثر على العائلات في غزة، صاحبة أعلى معدلات انعدام الأمن الغذائي والفقر في الأراضي الفلسطينية، وكذلك في الضفة الغربية.

 

وتابع عبد الجابر "يدرك برنامج الأغذية العالمي تداعيات هذا القرار الصعب الذي لا مفر منه على مئات الآلاف الذين يعتمدون أيضا على المساعدات الغذائية لتلبية احتياجاتهم الضرورية". كما أوضح أن البرنامج سيواصل مساعدة 140 ألفا في غزة والضفة الغربية، مضيفًا أن قرار التعليق اتُخذ لإنقاذ الأشخاص الأكثر عرضة لخطر عدم القدرة على تحمل تكاليف الطعام. وأضاف أيضًا أنه ما لم يتلق برنامج الأغذية تمويلا، فسوف يضطر إلى تعليق المساعدات الغذائية والنقدية بالكامل بحلول آب المقبل

 

وإلى ذلك، هتف عشرات الفلسطينيين "لا للجوع" في احتجاج نظموه أمام مقر برنامج الأغذية العالمي في مدينة غزة احتجاجا على القرار. وقال فرج المصري، وهو أب لطفلين تحصل أسرته على قسائم بقيمة 41,20 دولار شهريا "هذه القسائم عبارة عن حياة، من أرسلوا هذه الرسالة لنا يبلغوننا بقطع أرواحنا لأن هذه القسائم هي مصدر رزقنا الوحيد، فأنا عاطل عن العمل، وإذا كانوا يرفضون توفير هذه القسائم لنا فليوفروا لنا فرصا للعمل فقط".

 

أما في جباليا، شمال قطاع غزة، قالت جملات الدبور، التي تتلقى أسرتها قسائم شراء بقيمة 164,80 دولار شهريا "إذا انقطعت القسائم سنموت من الجوع، يمكن أن يحرق الناس أنفسهم، يمكن أن نرمي أنفسنا عن أسطح المباني من الجوع، عندما يقول لك طفل أنه يريد الأكل ولا تجد طعاما، فماذا تفعل؟"