موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٩ يونيو / حزيران ٢٠٢٢
انتخاب مار يعقوب الثالث دانيل بطريركًا جديدًا للكنيسة الشرقية القديمة

وكالة فيدس :

 

أصبح للكنيسة الشرقية القديمة بطريرك جديد: مار يعقوب دانيل، أسقف أستراليا ونيوزيلندا حاليًا.

 

انعقد سينودس أساقفة كنيسة المشرق القديمة في الفترة من 30 أيار إلى 1 حزيران في كنيسة سان أوديشو، في ولاية شيكاغو بالولايات المتحدة، لانتخاب خليفة البطريرك مار أداي الثاني، والذي توفي في 11 شباط عن 74 عامًا. وسيتخذ البطريرك الجديد اسم مار يعقوب الثالث. ويقام قداس التكريس البطريركي في كاتدرائية القديسة ماريا في بغداد في 19 آب، وهو اليوم الذي تحتفل فيه الكنيسة الشرقية القديمة بعيد التجلي.

 

والكنيسة الشرقية القديمة هي جماعة كنسية صغيرة من التقاليد السورية الشرقية، وقد تعمد حوالي 70000 ولها جذورها في المسيحية المبكرة، بعد أن نشأت من الانقسام داخل الكنيسة الآشورية الشرقية. جنبًا إلى جنب مع الكنيسة الكلدانية والكنيسة الآشورية في الشرق، تشير الكنيسة التي يقودها الآن مار يعقوب الثالث إلى إرث أول كنيسة شرقية قديمة، أول كنيسة جلبت المسيحية إلى بلاد فارس والهند والصين.

 

حدث الانشقاق الذي أدى إلى تشكيل الكنيسة الشرقية القديمة في عام 1964، كرد فعل على بعض الإصلاحات الليتورجية التي أدخلها البطريرك شمعون الثاني والعشرون، رئيس كنيسة المشرق الآشورية. في ذلك الوقت، كان البطريرك شمعون يعيش في المنفى في الولايات المتحدة، بعد أن طُرد من العراق عام 1933. وأثار قراره بتقصير صيام الصوم، واعتماد التقويم الغريغوري للاحتفال بالمناسبات الليتورجية الرئيسية، رد فعل القطاعات في العراق الكنسي الذي طعن لبعض الوقت في ممارسة الخلافة الأبوية الوراثية، التي كانت سارية آنذاك، وعارض المزيد من "الابتكارات" المفروضة من الخارج، على الرغم من الممارسة التي استمرت لقرون والتي سادت في الأراضي الأصلية. البعض من رجال الدين الذي دخل في صراع مع البطريرك شمعون الثاني والعشرون وضع نفسه تحت سلطة المطران توما دارمو، الذي كرس نفسه كبطريرك في عام 1969، وأسس مقره في بغداد وبدأ في قيادة الهيكل الكنسي الجديد، المسماة الكنيسة الشرقية القديمة. بعد وفاة توما دارمو في عام 1970 انتخب البطريرك مار أداي الثاني خلفًا له، وكان يشغل الكرسي البطريركي لبغداد حتى وفاته.

 

تتميّز السيرة الشخصيّة للبطريرك المنتخب الجديد مار يعقوب الثالث بحد ذاتها بمخاض الانقسام بين الكنيستين: حتى عام 1985، كان يعقوب دانيل في الواقع أسقف كركوك (العراق) لكنيسة المشرق الآشورية. في ذلك العام تم نقله إلى كنيسة المشرق القديمة، حيث تولى مناصب الأسقف في سوريا في السنوات التالية ثم متروبوليتًا في أستراليا ونيوزيلندا.

 

تم انتخاب البطريرك الجديد مار يعقوب الثالث مباشرة بعد الفشل الكبير لمحاولة أخرى لرأب الصدع بين كنيسة المشرق الآشورية والكنيسة القديمة الشرقية. في 9 أيار، في كنيسة سانت أوديشو في شيكاغو، بدأت المحادثات بين الأساقفة ممثلين عن كنيسة المشرق الآشورية والكنيسة الشرقية القديمة، المكلفين بمحاولة إعادة تشكيل الوحدة بين المجموعتين الكنسيتين القديمتين اللتين انفصلتا عام 1967. وعقدت عدة جلسات عمل بين الوفدين خلال شهر أيار، دون أن تسفر عن نتائج ملموسة. وبحسب مصادر مختلفة، لم يتم التوصل خلال الاجتماعات إلى اتفاق على بعض النقاط الخلافية التي يتعين حلها من أجل إعادة التوحيد الكامل بين المجموعتين الكنسيتين. من بين أمور أخرى، لم تكن الوفود قد وجدت حلاً وسطًا بشأن تعريف تقويم طقسي مشترك وبشأن القضايا المتعلقة بتكوين التسلسلات الهرمية في هيئة أسقفية واحدة.