موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الجمعة، ٢ أغسطس / آب ٢٠٢٤
النزاع المستمر في السودان يتسبب بمجاعة في مخيم للنازحين بدارفور
متطوع يحرك الطعام لتوزيعه على الناس في أم درمان، السودان في 3 أيلول 2023

متطوع يحرك الطعام لتوزيعه على الناس في أم درمان، السودان في 3 أيلول 2023

أ ف ب :

 

أدى النزاع المستمر في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية في مخيم زمزم للنازحين بالقرب من مدينة الفاشر المحاصرة في دارفور، ما أدى إلى انتشار المجاعة، وفقا لتقرير مدعوم من الأمم المتحدة.

 

وكشفت مراجعة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، المستخدمة من قبل وكالات الأمم المتحدة، أن "المجاعة لا تزال مستمرة في تموز 2024 في مخيم زمزم". وأشارت إلى أن "العوامل الرئيسية للمجاعة في مخيم زمزم هي النزاع وعدم القدرة على إيصال المساعدات الإنسانية".

 

وذكرت منظمة "بلان إنترناشونال" أن "أحدث تقرير للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي يؤكد ما كنا نخشاه لعدة شهور: أن الأطفال في السودان، الذين تحملوا أكثر من عام من النزاع، يموتون الآن جوعا". وقال محمد قزلباش، المدير القطري للمنظمة، إن مخيم زمزم للنازحين في ولاية شمال دارفور، الذي استضاف نحو 300 ألف شخص، "تضخم ليؤوي نصف مليون شخص في أسابيع قليلة" بسبب القتال في الفاشر.

 

وفر العديد من السكان من القتال العنيف في الفاشر، المدينة الرئيسية الوحيدة في منطقة دارفور التي لا تخضع لسيطرة قوات الدعم السريع.

 

 

تصاعد النزاع وتداعياته الإنسانية

 

اندلعت المعارك في السودان في نيسان 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو. وأسفرت الحرب عن عشرات الآلاف من القتلى، وتقدر بعض المصادر الحصيلة بحوالي "150 ألفا"، وفقا للمبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو.

 

ونزح أكثر من عشرة ملايين شخص داخل السودان أو لجأوا إلى البلدان المجاورة منذ اندلاع المعارك، وأدت إلى دمار واسع في البنية التحتية، وخروج أكثر من ثلاثة أرباع المرافق الصحية عن الخدمة.

 

ووصفت الأمم المتحدة الحال في السودان بأنها "واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في الذاكرة الحديثة"، مشيرة إلى تعليق غالبية عمليات الإغاثة بسبب العنف.

 

وأشار التقرير إلى أن مطار الفاشر "غير صالح لإيصال المساعدات الإنسانية بسبب انعدام الأمن"، موضحا أن "آخر شحنة من المساعدات الغذائية إلى مخيم زمزم كانت في نيسان".

 

 

تزايد معاناة الأطفال ونقص التغذية

 

ذكرت منظمة "أطباء بلا حدود" الشهر الماضي أن 63 ألف طفل في مخيم زمزم "يعانون من سوء تغذية"، و10% منهم "يعانون من سوء تغذية حاد".

 

وحذرت منظمة "سايف ذا تشيلدرن" من أن "الوقت ينفد في السودان لإبقاء الأطفال على قيد الحياة"، مضيفة أن "أطراف النزاع وأصحاب النفوذ الدولي فشلوا مرة بعد أخرى في وضع حد للقتال".

 

ختاما، تستمر المجاعة وتفاقم الأزمة الإنسانية في مخيم زمزم نتيجة النزاع المستمر وعدم قدرة المنظمات الإنسانية على إيصال المساعدات الضرورية، وسط دعوات متزايدة للحل السلمي وإنقاذ المدنيين، خاصة الأطفال، من الموت جوعا.