موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٣ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢١
المونسنيور كارنيك هوفسيبيان قيمًا عامًا على أبرشية أرمينيا للأرمن الكاثوليك
أطيب التمنيات للمونسنيور هوفسيبيان في مهامه الجديدة لما هو خير الكنيسة الأرمنية، كنيسة الشهداء والقديسين.

رافي سايغ :

 

عيّن البطريرك رافائيل بيدروس الحادي والعشرين، بطريرك بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك، الثلاثاء 2 تشرين الثاني 2021، المونسنيور كارنيك هوفسيبيان قيمًا عامًا على أبرشية أرمينيا للأرمن الكاثوليك.

 

ووفق البيان البطريركي سيستمر المونسنيور هوفسيبان بمتابعة الاحتياجات اليومية للكنيسة في أرمينيا، وذلك بالتنسيق والتشاور مع البطريرك الجديد، لحين ولادة إدارة جديدة للكنيسة هناك.

 

وفي رسالة موجهة من البطريرك إلى كهنة أرمينيا، طلب فيها منهم أن يستمروا في أداء الواجبات الرعوية الموكلة إليهم بتضامن وأخوة ومحبة.
 

المونسنيور كارنيك هوفسيبيان

 

- مواليد مدينة المالكية السورية 20 أيار 1976. تلقى تعليمه العلمي (الابتدائي) في مدرسة الفرات الأرمنية الخاصة، المالكية. تابع تحصيله العلمي في مدرسة الآباء الميختارين في حلب منذ عام 1988 حتى 1990، وفي دير الآباء الميختارين في فينا منذ عام 1990 حتى عام 1995 وبعدها انتقل إلى دير سيدة بزمار البطريركي في لبنان لمتابعة دروس الفلسفة هناك.

 

- عام 1996 انتقل إلى المعهد الحبري الأرمني في روما حيث تابع تعليمه العالي في جامعة القديس توما الأكويني البابوية حيث درس اللاهوت والفلسفة، ثم تخرج من الدورة الجامعية لمدة 6 سنوات في عام 2002 بدرجة البكالوريوس في الفلسفة واللاهوت.

 

- سيم كاهنًا في كاتدرائية القديس يوسف للأرمن الكاثوليك، في القامشلي 14 أيلول 2002. عيّن كاهن رعية العائلة المقدسة للأرمن الكاثوليك في مدينة الحسكة السورية منذ عام 2002 لغاية عام 2012. وعيّن كاهن رعية القديس يوسف للأرمن الكاثوليك في مدينة القامشلي منذ عام 2013 ولغاية عام 2014.

 

- عام 2014 انتقل إلى أرمينيا حيث خدم في مدينة غيومري كنائب كاهن كاتدرائية الشهداء للأرمن الكاثوليك، وفي 20 شباط 2015 كاهن لكنيسة العذراء في بانيك. عيّن كرئيس ومنسق لشبيبة الأرمن الكاثوليك في أرمينيا وروسيا وجورجيا وأوروبا الشرقية من قبل سيادة المطران رافائيل ميناسيان.

 

- عام 2017، وفي الذكرى الخامسة عشر لسيامته، منحه المطران رافائيل ميناسيان درجة مونسنينور. عيّن عام 2021 قيمًا عامًا لأبرشية أرمينيا للأرمن الكاثوليك من قبل البطريرك رافائيل بيدروس الحادي والعشرين. هذا وبالإضافة إلى تحضير وترتيب لقاءات عديدة للشبيبة على المستوى الأبرشي والعالمي للكنيسة الأرمنية الكاثوليكية. وكما عرفته شبيبة الكنيسة فالمونسنيور هوفسيبيان هو مثال في النشاط والعمل، خاصة بكل ما يتعلق بأمور الشبيبة بكل الأماكن التي خدم فيها.