موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ١ يوليو / تموز ٢٠٢٤
الكنيسة الأرثوذكسيّة البلغاريّة تنتخب المتروبوليت دانييل بطريركًا جديدًا لها

أبونا :

 

انتخبت الكنيسة الأرثوذكسيّة البلغاريّة، الأحد، بطريركًا جديدًا لها.

 

ونال متروبوليت فيدين، البطريرك دانييل (52 عامًا) تأييد 69 صوتًا في جمعية ضمت مندوبين وأعضاء المجمع المقدس، الهيئة الأرفع في الكنيسة، في مواجهة متروبوليت فراتسا، غريغوري، الذي حصد 66 صوتًا. فيما اعتبرت ثلاثة أصوات لاغية.

 

والبطريرك دانييل، هو البطريرك الرابع الكنيسة الأرثوذكسية البلغارية المستقلة، خلفًا للبطريرك نيوفيتوس الذي توفي في 13 آذار 2024، عن عمر يناهز 78 عامًا، بعد أن قاد الكنيسة البلغاريّة لمدّة 11 عامًا. وتمثّل الكنيسة الأرثوذكسيّة البلغاريّة أكثر من ثلثي عدد السكان.

 

وجرت مراسم تنصيب البطريرك الجديد في كنيسة القديس ألكسندر نيفكسي، ذات القبة الذهبية في صوفيا، بحضور شخصيات رسميّة، مدنيّة ودينيّة، من بينهم، ولأوّل مرة، بطريرك القسطنطينية المسكوني برثلماوس الأوّل. كما شارك في الاحتفال عميد الدائرة الفاتيكانيّة لتعزيز وحدة المسيحيين الكاردينال كورت كوخ.

 

والبطريرك الجديد، واسمه أتاناس نيكولوف، ولد في الثاني من آذار 1972، ويحمل شهادة في اللاهوت من جامعة صوفيا وكان يترأس أبرشية فيدين (شمال غرب) منذ 2018. وبلغاريا، البلد السلافي والأرثوذكسي، عضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الاطلسي. وتعتبر تاريخيًا وثقافيًا قريبة من موسكو، لكن العلاقات بين البلدين متوترة منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.