موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢ يناير / كانون الثاني ٢٠٢١
البطريرك يونان: وطننا لبنان يحتاج اليوم أكثر من أيّ وقت مضى إلى السلام الحقيقي

أبونا :

 

ترأس بطريرك السريان الكاثوليك إغناطيوس يوسف الثالث يونان، الجمعة 1 كانون الثاني 2021، القداس الإلهي بمناسبة رأس السنة الجديدة ويوم السلام العالمي وعيد الملفانين مار باسيليوس ومار غريغوريوس، وذلك على مذبح كنيسة الكرسي البطريركي في بيروت.

 

وفي عظته بعد الإنجيل المقدس، تمنّى غبطته أن "تحلّ السنة الجديدة بالخير والنعمة والعافية والبركات الإلهية، فيزول الخوف والقلق، خاصّةً في موضوع وباء كورونا الذي ينتشر بشكل غريب في العالم كلّه، وينعم العالم بالرجاء والفرح". وتحدّث عن "الرجاء الذي بثّه الرب وأحلّه في قلوبنا ونفوسنا، لكنّ هذا الرجاء يجب أن يرتكز على الإيمان الذي يعمل بالمحبّة، فنكمل مسيرة حياتنا بنعمة الرجاء الثابت بالرب يسوع".

 

وتطرّق إلى عيد تحييه الكنيسة السريانية في هذا اليوم، إذ تتذكّر ملفانَين أي معلّمَين للكنيسة مشهورَين في الشرق والغرب، هما باسيليوس وغريغوريوس، وهما من آباء الكنيسة الشرقية، وقد شرحا لنا الإيمان وقوّيا المؤمنين كي يتحمّلوا كلّ العذابات التي يسمح بها ربّنا"، طالبًا شفاعتهما وبركة صلاتهما كي يعين الربّ يسوع المؤمنين على متابعة الشهادة لإيمانهم في خضمّ هذه الظروف العصيبة.

 

وأشار إلى أنّ "اليوم هو يوم السلام العالمي، هذه المناسبة وضعتها الكنيسة بفم الأحبار العظماء أي البابوات كي تعلّمنا أن نطلب من الرب ليجعل من السنة الجديدة سنة سلام وأمان يكونان ثمرة تقوانا ومحبّتنا لبعضنا البعض، ولهذه المناسبة وجّه قداسة البابا فرنسيس، وكما جرت العادة السنوية، رسالة بعنوان: ثقافة العناية مسار السلام". وشدّد على وجوب الصلاة "من أجل إحلال السلام في قلوبنا وعائلاتنا ومجتمعاتنا وكنائسنا وأوطاننا"، لافتًا إلى أنّ "وطننا لبنان يحتاج اليوم أكثر من أيّ وقت مضى إلى السلام الحقيقي الذي ينعشه النظام الديمقراطي الصحيح، حيث لا وجود لفاسدين ولا مستقوين ولا مميّزين للبعض على الآخرين. هذا السلام نحتاجه اليوم في لبنان، وجميعكم تعرفون الويلات التي حلّت بوطننا، من معيشية واقتصادية واجتماعية وسياسية وأمنية، ومؤخّراً صحّية مع التفشّي المخيف لوباء كورونا".

 

وختم البطريرك يونان عظته سائلاً "الربّ يسوع الطفل الإلهي أن يُحِلّ أمنه وسلامه في قلوبنا وبين بعضنا البعض وفي وطننا لبنان، كي يبقى مشعلاً للحرّية والديمقراطية الصحيحة والمساواة والحضارة، ليس فقط في الشرق، ولكن أيضًا شاهدًا لهذه الرسالة في العالم كلّه".