موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٧ أغسطس / آب ٢٠٢٠
البطريرك يازجي تلقى اتصالات ورسائل تعزية وتضامن من رؤساء الكنائس الأرثوذكسيّة
البطريرك يوحنا العاشر في زيارة تفقدية لبيروت، 7 آب 2020 (تصوير: بطريركية أنطاكية للروم الأرثوذكس)

البطريرك يوحنا العاشر في زيارة تفقدية لبيروت، 7 آب 2020 (تصوير: بطريركية أنطاكية للروم الأرثوذكس)

أبونا :

 

تلقى البطريرك يوحنا العاشر يازجي، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس، اتصالات ورسائل تعزية وتضامن بعد كارثة مرفأ بيروت. حيث تلقى غبطته رسائل واتصالات من بطاركة القسطنطينية والإسكندرية والقدس وروسيا وصربيا ورومانيا، ومن رؤساء أساقفة اليونان وقبرص وألبانيا.

 

وعبّرت الاتصالات والرسائل عن الوحدة والتضامن مع كنيسة أنطاكية ومع بيروت الجريحة. كما تلقى البطريرك يازجي رسالة تعزية من رئيس أساقفة كانتربري (الكنيسة الأنغليكانية) جاستن ويلبي ومن قادة ورؤساء حكومات وفعاليات محلية ودولية.


 

البطريرك المسكوني

 

ونقل البطريرك المسكوني برثلماوس الأول تعازي ومحبة أبناء كنيسة القسطنطينية وتضامنهم مع الكنيسة الأنطاكية، ومع بيروت خاصةً، بعد الكارثة التي ألمّت بها. فيما عبّر البطريرك يازجي عن تقديره للمحبة الأخوية التي تتجلى في موقف قداسته من هذه الكارثة، منوهًا بالعلاقات التاريخية والإيمانية التي تجمع الكنيسة الأنطاكية وكنيسة القسطنطينيّة.


 

بطريرك القدس للروم الأرثوذكس

 

كما أبرق بطريرك القدس للروم الأرثوذكس ثيوفيلوس الثالث، إلى أخيه البطريرك يازجي، وإلى الشعب اللبناني، معزيًا إثر الانفجار البشع. وأعلن عن تخصيص صلوات الأحد المقبل "من أجل صمود ومعافاة لبنان وجرحاه ورحمة شهدائه"، طالبًا "من أصحاب الخير التبرع ماديًا بسخاء من أجل الإخوة والأخوات في لبنان، رغم صعوبة الظروف الراهنة التي تعمّ العالم بسبب جائحة الكورونا".

 

ورفع بطريرك القدس الأرثوذكسي في بيانه الصلوات، من كنيسة القيامة، وسائر الكنائس في الأراضي المقدسة على ضفتي نهر الأردن، متضرعًا من معطي الحياة المُخلّص أن يرحم الراقدين على رجاء القيامة، وأن يشفي الجرحى، ويعضد المنكوبين والمشردين، ويعزي المحزونين، مناشدًا دول العالم أجمع، وكل صاحب ضمير إنساني، الوقوف إلى جانب لبنان وبيروتنا الحبيبة الباكية الحزينة.