موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٧ ابريل / نيسان ٢٠٢١
البطريرك ساكو يستقبل وزير الخارجيّة الإيراني محمد جواد ظريف في المقر البطريركي

أبونا :

 

استقبل البطريرك الكلداني الكاردينال لويس روفائيل ساكو، صباح الثلاثاء 27 نيسان 2021، وزير خارجية جمهورية إيران الإسلاميّة محمد جواد ظريف، والوفد المرافق له، وذلك في المقر البطريركي الكلداني في حي المنصور بالعاصمة العراقيّة بغداد.

 

وبحسب الموقع الرسمي للبطريركيّة الكلدانيّة على الانترنت، فقد رحّب البطريرك بالمسؤول الإيراني والوفد المرافق، وثمّن تركيز معاليه خلال لقاءاته بالمسؤولين العراقيين على الحوار والحلول الدبلوماسية، مؤكدًا أن الدبلوماسيّة الهادئة هي السبيل الكفيل لحل المشاكل، وليست الحروب التي لا تخلّف سوى القتلى والخراب. وقال: لقد تعلمنا من التاريخ أن الحروب تنتهي حيث بدأت.

 

من جهته أكد ظريف على أهمية الحوار الحضاري وعلى دور العراق المحوري في المنطقة وتقريب وجهات النظر. كما أشاد بنجاح زيارة البابا فرنسيس التاريخيّة إالى العراق وأهمية رسائله التي لم تكن فقط للعراقيين، بل لكل المنطقة. وتطرّق إلى زيارته للنجف ولقائه بسماحة السيد علي السيستاني.

 

كما شدّد على دور القيادات الدينية في ترسيخ حوار الديانات لخدمة الإنسانيّة، وتفكيك الفكر المتطرف، فالديانات هي للتسامح والمحبة واحترام التنوع. وذكر أهمية بقاء المكوَّن المسيحي الذي هو جزء من فسيفساء المنطقة ومواصلة دوره. وختم بالإعراب عن تفاؤله بتقدّم الحوارات ومستقبل المنطقة.

 

وأشار الكاردينال ساكو خلال اللقاء، الذي حضره المطران شليمون وردوني والمطران باسيليوس يلدو، والمطران فاروق حمو من الكنيسة الإنجيلية، وبعض الآباء وشخصيات المجتمع المدني وسكرتيرة البطريركية، إلى أنّ للكنيسة الكلدانيّة مطرانين في إيران ونائب في البرلمان، متمنيًا أن يتمكن قداسة البابا فرنسيس من زيارة إيران، فأجاب الوزير: إن شاء الله.