موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
حوار أديان
نشر الثلاثاء، ٢٤ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٣
البطريرك ثيوفيلوس الثالث: ليس من حق أي شخص المساس بمعتقد الآخر

عمون :

 

أدان البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس للروم الأرثوذكس، جريمة إحراق نسخة من القرآن الكريم في العاصمة السويدية ستوكهولم. وقال في بيان رسمي: إنّ هذه جرائم تُعزز الكراهية وتقوي الشيطان وتُبعدنا عن السلام المجتمعي والاخلاق الانسانية التي اوصانا الله بها جميعًا.

 

وأضاف، أن القوانين التي تمنح حق الاعتداء على معتقدات الاخرين تحت إدعاء حرية التعبير عن الرأي يجب أن يتم معالجتها من قبل السلطات التشريعية، ومحاسبة من يعتدي على معتقد الاخر من قبل السلطات القضائية التي من واجبها حماية مشاعر الناس والعمل على تعزيز السلم المجتمعي والروح الاخوية بين ابناء المجتمع الواحد وليس توفير غطاء قانوني لمن تسول له نفسه بالتعدي على معتقدات الاخرين.

 

وشدد بطريرك القدس للروم الأرثوذكس أنّه من حق أي انسان أن يعتقد بما يشاء، لكنه ليس من حق أي شخص المساس بمعتقد الآخر، أو مضايقته، أو يمنعه من ممارسة شعائره الدينية بحريّة، أو الحدّ من حرية وصوله إلى الأماكن المقدّسة، وهذه حقوق يجب أن تكون في صُلب دستور أي دولة قبل بند "حرية التعبير".