موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١ ابريل / نيسان ٢٠٢١
البطريركية الكلدانية: البابا فرنسيس يقدّم 350 ألف دولار لمساعد فقراء العراق
توزيع سلات غذائية هدية من البابا على العائلات المتعففة

أبونا :

 

أفادت البطريركية الكلدانيّة أنه خلال زيارة البابا فرنسيس إلى العراق، قدّم قداسته إلى البطريرك الكلداني الكاردينال لويس روفائيل ساكو مبلغ 250 ألف دولار أمريكي لمساعدة الفقراء و100 ألف دولار أمريكي لأبرشيتي الموصل الكلدانية والسريانية.

 

هذا وقام غبطته بتسليم المبلغ (250 ألف دولار) الى أخوية المحبة "كاريتاس" لشراء سلات غذائية للعائلات المتعففة بغض النظر عن الانتماءات الدينية أو العرقية أو غيرها. بسعر 20 دولار للسلة الواحدة. وقد وزّعت كالآتي: بغداد 5000 سلّة، البصرة 1000 سلّة، الناصرية وأور سلّة 1500، ولكل من كركوك وأربيل والقوش ودهوك وزاخو 1000 سلّة.

 

رسالة شكر

 

هذا ووجّه البطريرك ساكو رسالة شكر إلى البابا فرنسيس، جاء فيها: "كم كان بودي أن آتي شخصيًا الى روما وأشكركم وجهًا لوجه على زيارتكم التاريخية لبلدنا العزيز العراق، لكن جائحة كورونا، تحول دون ذلك بسبب تعقيدات السفر. فمن دواعي الحمد للرب، أن أراني أكتب هذه الرسالة أصالة عن نفسي ونيابة عن إخوتي أعضاء مجلس الأساقفة الكاثوليك في العراق، لأتقدم من قداستكم بآيات الشكر والامتنان، على هذه الزيارة الاستثنائية الشجاعة وفي وقت غير عادي".

 

أضاف غبطته: "أنكم بحضوركم المتميز، لمستم قلوب المواطنين العراقيين جميعًا، مسيحيين ومسلمين وآخرين في المركز، وإقليم كوردستان وبلدان الشتات. فلقد زرعتم وعيًا لتقبّل الآخر واحترام التنوع، كوننا إخوة متنوعون، وأننا وُجِدنا لكي نحب بعضُنا البعض، ونتضامن في سبيل خلق ظروف أفضل ليعيش كلُّ انسان بكرامة وحرية ومساواة في الحقوق والواجبات. آملين أن يكون هذا النهج، كما تفضلتم، في كلمتكم بالعاصمة بغداد، هو الذي يُلهم نوايا القوى الكبرى في العالم".

 

تابع: "بالحقيقة، من خلال زيارتكم للأماكن الستة، ولقائكم بأشخاص مرموقين من قياديين سياسيين ودينيين ومدنيين بسطاء كان له الأثر البالغ. صلاتكم معنا ومن أجلنا ومقولتكم المحبـّبة: ’أحمل العراق معي وفي قلبي‘ تركت صدىً خالدًا طبع ذاكرتنا بنحو لا يُنسى. أما توديعكم لنا بُـعيد القداس في أربيل بكلمات عربية: سلام سلام سلام، فهذا بحدّ ذاته كان رسالة ونداء لنا لنعدّ طريق السلام، ونكون صانعين له. وعندنا، نحن بناتكم وأبناءكم المسيحيين فإن زيارتكم - الحلم شكَّلت دعمًا كبيرًا لنا للبقاء والتواصل والأمل وبناء الثقة. فكم نحن ممتنون لعبارتكم ’أنتم كنيسة حيَّة وقويّة‘ لقد أعطتنا زخمًا كبيرًا للرجاء والمضي قُدُمًا بحماسة".

 

وخلص البطريرك ساكو في رسالته إلى القول: "لا يسعني إلا أن أقول لقداستكم: شكرًا لكم، شكرًا لكم، شكرًا لكم، مع امتنان خاص على هديتكم البالغة 350 ألف دولار أمريكي للفقراء. سيكون من دواعي سرورنا أن نساعد بها المعوزين نيابة عنكم، بغض النظر عن الانتماءات الدينية أو العرقية أو غيرها. ليعينكم الرب ويسكب عليكم كل النِعم والبركات".