موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٩ يونيو / حزيران ٢٠٢٤
البرنامج الكامل لمؤتمر القانون الكنسي السنوي الحادي عشر، 21-28 تموز 2024

أبونا :

 

تعقد المحاكم الكنسيّة التابعة لبطريركيّة القدس للاتين، في كلّ من القدس وعمّان والناصرة، مؤتمر القانون الكنسي السنوي الحادي عشر، من 21 وحتّى 28 تموز، في منطقة البحر الميت، تحت عنوان: "نحو ثقافة قانونيّة كنسيّة: الزواج وأحكامه وأصول المحاكمات الكنسيّة".

 

وسيشارك في أعمال المؤتمر عميد محكمة الروتا الرومانيّة (محكمة الاستئناف العليا في الفاتيكان) رئيس الأساقفة أليخاندرو تشيديلو، ومشاركة عدد من أعضاء المحكمة الرومانيّة، والأساقفة وقضاة المحاكم الكنسيّة الكاثوليكيّة في البلاد العربيّة، وخبراء في القانون الكنسيّ، ولفيف من المحامين والمحاميات المستجدين والمزاولين لدى المحاكم الكنسيّة الكاثوليكيّة.

 

وينقسم المؤتمر إلى دورة قضاة المحاكم الكنسيّة الكاثوليكيّة في البلاد العربيّة (21-24 تموز)، ومؤتمر القانون الكنسيّ للمحامين (24-28 تموز)، وورشة عمل للأخصائيين النفسيين والعاملين الاجتماعيين (25-26 تموز)، وهي إضافة جديدة لأعمال المؤتمر.

 

 

⮜ برنامج المؤتمر

 

وبحسب البرنامج الذي نشره رئيس اللجنة التنسيقية للمؤتمر الأب إميل سلايطة، فإنّ دورة القضاة تتضمن عشر جلسات تتناول مواضيع متعدّدة؛ كانعدام خير الزوجين، والتلجئة الضمنيّة، والمناكفة العكسيّة، والمعايير الأدبيّة للقاضي الكنسيّ، ووحدة الفقه الكنسيّ... كما تتضمن ثلاث جلسات مع عميد محكمة الروتا الرسوليّة للقضاة، الأولى لقضاة محاكم الكنائس القبطيّة والأرمنيّة والسريانيّة، والثانيّة لقضاة محاكم الكنائس الكلدانيّة والمارونيّة والروم الملكيين، أما الثالثة فستكون جلسة عامة للتشاور في أمور عامة تخص الشرق الأوسط.

 

أما مؤتمر القانون الكنسي للمحامين، فسيتم افتتاحه تحت رعاية الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، ومشاركة رئيس الأساقفة تشيديلو، وسيتناول العديد من المواضيع القانونيّة في عشر جلسات، من بينها: النضوج الزواجي القانوني، المسار الأقصر للمحاكمة والطعون فيها، التلجئة الكاملة، أهمية دور الخبير والطعون والاعتراضات عليها، الخوف الاحترامي، وكيفية التعامل مع قرارات الطلاق من محاكم كنسيّة أخرى... بالإضافة إلى ورشة عمل تطبيقية لقضية زواجيّة. وسيختتم مؤتمر المحامين أعماله بعشاء تكريمي وتوزيع الشهادات على المحاميات والمحامين المشاركين.

 

أما الإضافة الجديدة للمؤتمر، فهي انعقاد ورشة العمل الأولى للأخصائيين النفسيين والعاملين الاجتماعيين، والتي تتضمن ثمان جلسات، أربع منها أكاديميّة تتناول المواضيع التاليّة: سر الزواج في القانون الكنسيّ، النضوج القانونيّ المطلوب للزواج، عدم القدرة لأسباب ذات طبيعة نفسيّة، دور الخبير الطبيّ أو النفسيّ في القانون ومتطلباته، وأربع جلسات حواريّة تتناول النظرة المسيحيّة للإنسان، أدوات الخبرة النفسيّة، إعداد تقارير الخبرة النفسيّة، وجلسة أخيرة للتقييم وتقديم التوصيات.