موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢٩ مايو / أيار ٢٠٢٢
البابا يستعد للقيام بجولة أفريقية في تموز تشمل الكونغو وجنوب السودان

رويترز :

 

يستعد البابا فرنسيس للقيام برحلة مرهقة لدولتين أفريقيتين في تموز رغم مشاكل في الركبة فرضت عليه استخدام عصا وكرسي متحرك في الأسابيع الماضية. فقد أعلن الفاتيكان، السبت، البرنامج الكامل للرحلة التي ستتم بين 2 و7 تموز، وتشمل جمهورية الكونغو الديمقرطية وجنوب السودان.

 

ويتلقى البابا (85 عامًا) علاجًا من آلام في الركبة يعتقد أن سببها تمزق في أحد الأربطة.

 

وتشير فترة الرحلة إلى أن الفاتيكان يتوقع تحسّن حالة البابا في الشهر المقبل رغم أن مسؤولين يقولون إنه من المرجح أن يستخدم البابا كرسيًا متحركًا خلال بعض الوقت على الأقل. وتنطوي الرحلة على سفر آلاف الأميال وخمس رحلات جوية وإلقاء 12 خطابًا على الأقل.

 

وسيقضي البابا أربعة أيام في جمهورية الكونغو الديمقراطية تشمل زيارة العاصمة كينشاسا ومدينة جوما في المنطقة الشرقية المضطربة. وفي العام الماضي قُتل السفير الإيطالي وحارسه وسائقه في كمين شمالي جوما. وفرضت الحكومة الأحكام العرفية في بعض الأقاليم، لمقاومة جماعات مسلحة تنفذ هجمات في المنطقة من بينها القوات الديمقراطية المتحالفة المرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية.

 

ويشمل البرنامج لقاء مع بعض ضحايا العنف في المنطقة الشرقية بالبلاد.

 

كانت زيارة جوبا عاصمة جنوب السودان، والتي ستتم في الفترة بين الخامس والسابع من تموز، قد أرجئت مرارًا بسبب مخاوف أمنية. ويغلب المسيحيون على سكان جنوب السودان، ويقوم البابا فرنسيس بزيارته للبلاد جنبًا إلى جنب مع رئيس أساقفة كانتربري، والمشرف على الجمعية العامة لكنيسة اسكتلندا، وستكون الزيارة الأولى المشتركة بين الكنائس الثلاث.

 

وتحل في تموز ذكرى مرور 11 عامًا على انفصال جنوب السودان عن السودان. واندلعت حرب أهلية في جنوب السودان في عام 2013 بعد مرور عامين على الانفصال مما أودى بحياة زهاء 400 ألف شخص. ووقع الجانبان المتحاربان اتفاق سلام في عام 2018 لكن مشاكل الجوع والاشتباكات الدامية ما زالت منتشرة في البلاد. وفي عام 2019 استضاف البابا فرنسيس زعماء جنوب السودان المتنافسين، ومن بينهم الرئيس سلفا كير وخصمه ريك مشار نائب الرئيس، داعيًا إياهما ألا يعودا إلى القتال.