موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ١١ فبراير / شباط ٢٠٢٤
البابا يترأس قداسًا احتفاليًا يعلن خلاله "الأم انتولا" أول قديسة أرجنتينيّة

أبونا وفاتيكان نيوز :

 

أعلن البابا فرنسيس قداسة الطوباويّة "الأم انتولا" لتكون أول قديسة أرجنتينيّة.

 

وماريا أنطونيا دي سان خوسيه دي باز إي فيغيروا، المعروفة في بلدها ومن قبل ملايين المؤمنين حول العالم باسم "الأم أنتولا"، عاشت في الأرجنتين في القرن الثامن عشر. في ذلك الوقت، تم طرد الرهبانيّة اليسوعيّة من الأرجنتين. وقد جعلت ماريا أنطونيا من مهمتها نشر الروحانيّة الإغناطيّة في جميع أنحاء البلاد.

 

وحضر القداس الرئيس الأرجنتيني المنتخب حديثًا خافيير مايلي، إلى جانب خمسة آلاف مؤمنن.

 

وقال البابا فرنسيس في عظته إنّ القديسة الجديدة اجتازت آلاف الكيلومترات سيرًا على الأقدام، عابرة الصحارى والطرقات الخطيرة لتحمل الله إلى الآخرين. وهي تشكّل بالنسبة لنا اليوم نموذجًا للحماسة والشجاعة الرسولية. وذكّر بأنه عندما طُرد اليسوعيون من الأرجنتين أضاء فيها الروح القدس شعلة إرسالية ترتكز إلى الثقة في العناية الإلهية والمثابرة.

 

وأضاف: لقد طلبت شفاعة القديس يوسف والقديس Gaetano Thiene وأقامت التعبد لهذا الأخير، وقد وصلت أيقونته الأولى إلى بوينوس أيريس في القرن الثامن عشر. ولفت إلى أنه بفضل الأم أنتولا دخل هذا القديس إلى البيوت والأحياء ووسائل النقل والمحال التجارية، والمصانع والقلوب ليقدم حياة كريمة من خلال العمل والعدالة وتواجد الخبز اليومي على موائد الفقراء.