موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٣٠ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٤
البابا فرنسيس يدين الاستخدام «غير الأخلاقي» للقوة في لبنان وغزة

أبونا ووكالات :

 

دان البابا فرنسيس، الأحد، الاستخدام "غير الأخلاقي" للقوة في لبنان وغزة.

 

وقال البابا في الطائرة التي كانت تعيده من بلجيكا إلى روما، ردًا على سؤال عن عواقب الضربات الإسرائيلية في لبنان وغزة على المدنيين، إن "دولة تتصرّف على هذا النحو بواسطة القوة، أيًا كانت هذه الدولة، تتصرّف بطريقة مفرطة إلى هذا الحد، (تقوم) بأفعال غير أخلاقيّة".

 

وأضاف البابا (البالغ من العمر 87 عامًا) باللغة الإيطالية ردًا على سؤال طرحته صحفية أمريكية "يجب أن يكون الدفاع متناسبًا دائمًا مع الهجوم، وعندما لا يكون الأمر كذلك، تظهر نزعة للسيطرة تتجاوز الأخلاق". وقال "حتى في الحرب، هناك أخلاقيات يجب الدفاع عنها. إنّ الحرب غير أخلاقيّة، لكن قواعد الحرب تشير إلى شكل من أشكال الأخلاق. ولكن عندما لا يتم احترام هذه الأخلاق، فإنك تستطيع أن تعاين -كما نقول في الأرجنتين- ’الدم الفاسد‘ لهذه الأمور".

 

وكان البابا فرنسيس قد دعا الأحد، في ختام قداس أقيم في ملعب الملك بودوان في بروكسل، إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان. وقال إنّ "لبنان رسالة، ولكنه في الوقت الحالي رسالة معذبة"، معربًا عن "ألمه وقلقه البالغ" إزاء اتساع نطاق النزاع في الشرق الأوسط.

 

وعن الصراع الدائر في قطاع غزة منذ حوالي العام، جدّد البابا فرنسيس في إجابته التأكيد على أنه يتواصل هاتفيًا "كل يوم مع رعية غزة"، حيث هناك "أكثر من 600 شخص داخل الرعيّة والمدرسة"، وأنه مطلع على "الأعمال الوحشيّة التي تحدث هناك".