موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الخميس، ٣١ أغسطس / آب ٢٠٢٣
الأمم المتحدة تدعو لإنهاء الإرث المدمر للتجارب النووية

الأمم المتحدة :

 

احتفلت الأمم المتحدة باليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية الذي يوافق 29 آب من كل عام، بالتحذير من وضع يُنذر بإبادة محققة في ظل "تنامي انعدام الثقة والانقسام في العالم".

 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش في رسالته بهذه المناسبة إن "العالم ينادي بصوت واحد في اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية لإنهاء هذا الإرث المدمر". وأكد أننا في هذا العام “نواجه ارتفاعا مقلقا في مستويات انعدام الثقة والانقسام على الصعيد العالمي".

 

وأضاف أن هذا يأتي في وقت يشهد فيه العالم تخزين ما يقرب من 13 ألفا من الأسلحة النووية في جميع أنحاء العالم، بينما تعمل البلدان على تحسين دقة هذه الأسلحة ومدى وصولها وقوتها التدميرية، مضيفا أن "هذا وضع ينذر بإبادة محققة".

 

وأشار الأمين العام إلى تسبب أكثر من 2000 تجربة نووية -منذ عام 1945- في معاناة مرعبة للناس، وتسميم الهواء، وتدمير البيئة الطبيعية في جميع أنحاء العالم. ودعا جميع البلدان إلى المصادقة على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية وبدون شروط، مؤكدا أن عنصر الحظر الملزم قانونا "يشكل خطوة أساسية في سعينا إلى عالم خال من الأسلحة النووية".

 

وشدد على أن المعاهدة، وإن لم تدخل حيز التنفيذ بعد، تظل شهادة قوية على إرادة البشرية في طرد شبح الإبادة النووية من عالمنا، نهائيا وبلا رجعة. وختم الأمين العام للأمم المتحدة رسالته بالقول "فلننهِ التجارب النووية إلى الأبد".