موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢٧ مايو / أيار ٢٠٢٣
الأب نرسيس زاباريان مطرانًا لأبرشيّة بغداد وتوابعها للأرمن الكاثوليك

رافي سايغ :

 

أعلن الفاتيكان، ظهر اليوم السبت 27 أيار 2023، بأنّ قداسة البابا فرنسيس قد وافق على انتخاب سينودس الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة للأب نرسيس جوزيف زاباريان (54 عامًا) مطرانًا على أبرشيّة بغداد وتوابعها لكنيسة الأرمن الكاثوليك.

 

يُشار إلى أنّ المطران المنتخب من مواليد حلب عام 1969. دخل إكليريكيّة الأرمن الكاثوليك في حلب عام 1990، وفي عام 1992 ذهب إلى المعهد الجبري البابوي في روما لبيدأ دراسته الفلسفة واللاهوتيّة. درس اللاهوت الشرقي في المعهد الشرقي للاهوت لمدة عام، من ثمّ تابع دروسه اللاهوتية في جامعة الآباء اليسوعيين في روما (الغريغورية) حيث أنهى دراسته عام 1999.

 

سيم كاهنًا في 31 تشرين الأوّل 1999. عين نائبًا لكاهن رعيّة القديسة بربارة ومدرسًا ومساعدًا في مدرسة الإيمان الخاصة التابعة لأبرشية حلب. في العام 2002 تسلم إدارة مدرسة الإيمان في حلب. وفي عام 2004 عيّن كاهنًا لرعيّة كنيسة الصليب المقدّس. وأصبح مرشدًا لجميع الأخويات والمنظمات التابعة لها. في العام 2010 أسّس أخوية الصليب المقدس التابعة للكنيسة، وأصبح أستاذًا ومحاضرًا في معهد اللاهوت المسيحي في حلب. عيّن في العام 2016 مدبرًا بطريركيًا لأبرشيّة بغداد وتوابعها. وعيّن في العام 2019 مدبرًا بطريركيًا لأبرشيّة الأردن والأراضي المقدّسة لمدة سنتين.