موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر الخميس، ٢ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٣
إقبال متزايد على شراء السيارات الكهربائية في الأردن

أ ف ب :

 

تشهد مبيعات السيارات الكهربائية في الأردن ارتفاعًا كبيرًا، مع إقبال متزايد فسره كثيرون بالرغبة في خفض الإنفاق على الوقود مع ارتفاع أسعاره، اكثر من الاكتراث بتلوث الهواء أو تغير المناخ.

 

وبات بالإمكان مشاهدة طرازات عدة من السيارات الكهربائية في شوارع المملكة خصوصًا الصينية الصنع التي تشكل 80% من السيارات الكهربائية في المملكة. ويقول شادي الزعتري (43 عامًا) إنه لم يعد يشعر بقلق تجاه كلفة تزويد سيارته بالوقود قبل استخدامها، فكل ما عليه هو وصلها بشاحن الكهرباء المنزلي لساعات معدودة ليلا لتصبح جاهزة صباحا لقطع قرابة 400 كيلومتر.

 

ويقول، وهو تاجر وأب لثلاثة أطفال، بينما يفصل الشاحن المنزلي عن سيارته أمام منزله في عمان، "الهدف الرئيسي لشراء سيارة كهربائية هو بالتأكيد التوفير". ويضيف "وفرت تقريبًا ثلثي ما كنت أنفقه على البنزين"، موضحًا أنه كان ينفق على وقود سيارته قرابة 120 دينارًا شهريًا (169 دولارا)، بينما ينفق الآن 40 دينارًا (56 دولارًا) فقط أكثر على فاتورة الكهرباء الشهرية ويقطع مسافات أطول بكثير.

 

وسيارته واحدة من 60 ألف سيارة كهربائية، من 2,2 مليون سيارة في المملكة.

 

ووفقًا للأرقام الرسمية، ارتفع عدد السيارات الكهربائية بالكامل المسجلة في المملكة هذا العام بنسبة 103 في المئة مقارنة مع 2022. وسجلت 17559 مركبة في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، مقارنة بـ8648 خلال الفترة نفسها من العام 2022.

 

وسجّل هذا الارتفاع بعد ارتفاع آخر غير مسبوق العام 2022 بنسبة 167 في المئة مقارنة بالعام 2021، مع انخفاض عدد المركبات المستوردة التي تعمل بالوقود التقليدي (البنزين والديزل) بنحو 27 في المئة، وانخفاض عدد المركبات الهجينة (محرك كهرباء وبنزين) بنحو 25 في المئة.

 

وكانت الحكومة خفضت الضريبة الخاصة على استيراد السيارات الكهربائية لتصل الى ما بين 10 الى 15 بالمئة فقط، بالمقارنة مع 80 بالمئة للسيارات العاملة بالبنزين والديزل، لتشجيع الأردنيين على اقتنائها. ورخصت عشرات نقاط الشحن في محطات الوقود وشركات خاصة في المملكة، وارتفع عدد مركباتها العاملة على الكهرباء بنسبة 20% العام الماضي.