موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الثلاثاء، ٢٣ فبراير / شباط ٢٠٢١
أكثر من نصف مليون وفاة بكورونا في الولايات المتحدة
الرئيس الأميركي جو بايدن وزوجته جيل، وعن يسارهما نائبة الرئيس كامالا هاريس وزوجها دوغ إيمهوف، أثناء وقوفهم دقيقة صمت حدادًا على ضحايا كوفيد-19 أمام البيت الأبيض، 22 شباط 2021

الرئيس الأميركي جو بايدن وزوجته جيل، وعن يسارهما نائبة الرئيس كامالا هاريس وزوجها دوغ إيمهوف، أثناء وقوفهم دقيقة صمت حدادًا على ضحايا كوفيد-19 أمام البيت الأبيض، 22 شباط 2021

أ ف ب :

 

تخطّت حصيلة الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في الولايات المتّحدة عتبة النصف مليون وفاة، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز الإثنين.

 

وأظهرت بيانات الجامعة التي تُعتبر مرجعًا في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن جائحة كوفيد-19 أنّ إجمالي عدد الأشخاص الذين حصدت الجائحة أرواحهم بلغ 500,071 شخصًا، بزيادة 100 ألف عن الحصيلة الإجمالية التي سجّلت قبل شهر تمامًا عشية تنصيب الرئيس جو بايدن الذي جعل مكافحة كوفيد-19 أولويته المطلقة.

 

وقال بايدن الإثنين إنّ "عدد الأميركيين الذين توفّوا من جراء هذه الجائحة يفوق عدد قتلى الولايات المتحدة إبان الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية وحرب فيتنام مجتمعة"، مشيرًا إلى أنّه والسيدة الأولى جيل بايدن سيلتزمان مساء الإثنين بالاشتراك مع نائبة الرئيس كامالا هاريس وزوجها دوغ إيمهوف دقيقة صمت حدادًا على الضحايا.

 

والولايات المتّحدة هي أكثر دول العام تضرّرًا من الجائحة من حيث عدد الإصابات والوفيات.

 

وقالت روشيل والينسكي، مديرة المراكز الأميركية للوقاية من الأمراض ومكافحتها، الوكالة الفدرالية الرئيسية للصحة العامة، الإثنين، إنّ سقوط أكثر من 500 ألف ضحية من جراء كوفيد-19 في الولايات المتّحدة يمثّل "تذكيرًا مأسويًا بخطورة هذه الجائحة والمعاناة التي تسبّبت بها".

 

والأحد قال أنطوني فاوتشي خبير الأمراض المعدية ومستشار الرئيس لشؤون مكافحة الفيروس "إنّه أمر رهيب، مروع". وأضاف في تصريح لشبكة "سي إن إن"، "لم نشهد مثيلاً له منذ أكثر من 100 عام، منذ وباء 1948" موضحاً أنّ "هذا أمر سيخلّد في التاريخ".

 

وسجّلت أول وفاة بكوفيد-19 في الولايات المتحدة قبل سنة، في 29 شباط 2020.

 

وبعد ثلاثة أشهر من ذلك التاريخ، تجاوزت البلاد عتبة المئة ألف وفاة، وبعد أربعة أشهر من ذلك بلغت الحصيلة 200 ألف وفاة، وبعد أقل من ثلاثة أشهر وصلت إلى 300 ألف، قبل أن تصل إلى 400 ألف وفاة في كانون الثاني عشية تنصيب جو بايدن رئيسًا.

 

 

حصيلة "مفجعة"

 

ومساء الاثنين، وصف الرئيس الأميركي جو بايدن تخطّي حصيلة الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في الولايات المتّحدة عتبة النصف مليون وفاة بالنبأ "المفجع"، مطالبًا مواطنيه بتوحيد صفوفهم للتصدّي للجائحة.

 

وفي خطاب إلى الأمّة، قال بايدن بتأثّر واضح "أعرف كيف هو الأمر"، في إشارة إلى تاريخه الطويل من المآسي العائلية. وأضاف "أطلب من جميع الأميركيين أن يتذكّروا، تذكّروا أولئك الذين فقدناهم". وتابع "أطلب منكم أيضًا أن نتحرّك، أن نظلّ يقظين، أن نلتزم التباعد الاجتماعي، أن نضع الكمامة، وأن نتلقّح".

 

وشدّد الرئيس الأميركي على أنّ الولايات المتّحدة "كأمّة، لا يمكننا، ولا ينبغي علينا، أن ندع هذا الأمر يستمرّ". وأضاف "يجب أن نضع حدًّا للسياسة وللمعلومات المضلّلة التي قسّمت العائلات والمجتمعات (...) علينا أن نحارب هذا الأمر سويًا، كشعب واحد، كالولايات المتّحدة الأميركية".

 

وبعدها خرج الرئيس بايدن ترافقه زوجته جيل، ونائبة الرئيس كامالا هاريس وزوجها دوغ إيمهوف، إلى الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض حيث وقفوا دقيقة صمت حدادًا على الأرواح التي أزهقها الفيروس والتي تمثّلت بـ500 شمعة أضيئت خلفهم.

 

وعزفت فرقة موسيقية من مشاة البحرية أنشودة "أميزينغ غرايس".

 

وكانت الأعلام نكّست خلال النهار فوق البيت الأبيض والمباني الفدرالية في سائر أنحاء البلاد وفوق السفارات الأميركية في جميع أنحاء العالم.