موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٢ ديسمبر / كانون الأول ٢٠٢٣
أربعة شمامسة جدد من معهد أم الفادي في الجليل

إعلام البطريركية اللاتينية :

 

احتفل معهد أم الفادي، الأحد 10 كانون الأول 2023، بالرسامة الشماسية لأربعة طلاب (روبن، كاسبر، رومان، جوفاني) في كورازين، على يدي الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، وبمشاركة النائب البطريركي في الجليل المطران رفيق نهرا، والمطران بولس ماركوتسو والأب خوان مانويل رئيس المعهد، ولفيف من الكهنة والرهبان والراهبات والمؤمنين.

 

في عظته، قال غبطته: "لا شيء جديد في الإنجيل لأنها موجودًا أصلا في العهد القديم... إلا أن الجديد هو يسوع المسيح ابن الله الحي. فهو يعطينا مفهوم جديدًا لتاريخ الخلاص، ويساعدنا المعمدان على التحضير لهذا الحضور من خلال تهيئة العين والقلب. بدأ المعمدان رسالته من نهر الأردن، خارج القدس التي هي محط الأنظار، والمكان الأكثر تعقيدًا سياسيًا واقتصاديًا".

 

أضاف: "وفي ذلك دعوة إلى العودة إلى الجذور، دعوة إلى العبور (الفصح)، دعوة للعودة إلى ما هو أصيل ومتجذر فينا، دعوة للتغير لنصبح قادرين على قبول دعوة السيد المسيح في حياتنا. يدعونا المعمدان إلى التحرّر مما يقيدنا وأن نسعى للدخول في علاقة حرّة مع الله ومع الآخرين. الحرية تبدأ من حرية القلب، والله هو الوحيد القادر على تحرير قلوبنا من خطاياها وضعفها".

 

وقال للشمامسة الجدد: "الكنيسة مدعوة إلى تحرير قلوب المؤمنين من أعبائها وأن تقودها نحو المسيح المخلص، المسيح الذي يخلص ويشفي وهو قلب الكنيسة وقلب الجماعة المسيحية. لذا تذكروا أن الرتبة الشماسية هي دعوة إلى هذه الخدمة، تحرير قلب الإنسان وعودته إلى الله تعالى".

 

تقبل الشمامسة الجدد التهاني بعد نهاية الرسامة، معلنين عن بدء رسالتهم الجديدة في إكليروس البطريركية اللاتينية ومستعدين قريبًا للحصول على نعمة سرّ الكهنوت المقدس.