موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٦ ابريل / نيسان ٢٠٢١
’فرح الحب‘ برنامج جديد للمركز الكاثوليكي في الأردن بمناسبة سنة العائلة

أبونا :

 

أعلن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام عن برنامج جديد سيبدأ ببثه تباعًا، حول موضوع العائلة، وذلك بالتزامن مع بدء السنة مخصّصة للعائلة المسيحيّة بعنوان "عائلة فرح الحبّ"، والتي أعلنها قداسة البابا فرنسيس بمناسبة مرور خمسة أعوام على توقيعه الإرشاد الرسولي "فرح الحب Amoris Laetitia".

 

وقال مدير المركز الأب د. رفعت بدر، في الحلقة التمهيدية، إنّ البرنامج الجديد يتكوّن من 24 حلقة، ويأتي كثمرة تعاون بين المركز الكاثوليكي في الأردن ومنظمة Porticus الكاثوليكية في النمسا، إضافة إلى البطريركية اللاتينية، مشيرًا إلى أنّ البرنامج يحمل اسم جميل وهو "فرح الحب"، ويقدّم مساحة للعائلة لكي تتحدّث عن نفسها ورسالتها الإنسانيّة والمسيحية.

 

ولفت إلى أن كلّ حلقة مكونة من 10 دقائق، وتتمحور حول السؤال التالي: كيف تعيش العائلة المسيحية سرًّا من الأسرار المقدسة، وكيف تتعامل مع الظروف الخاصة بالحياة اليوميّة سواء كانت ظروفًا مؤلمة أو مفرحة، آملاً أن تكون هذه الحلقات مفرحة لكل العائلات تنثر من خلالها عبير المسيح والرجاء المسيحي في داخلها، بأنّ هنالك من يعيشون الحياة المسيحية بطرق مسيحية.
 

من جهته، ذكّر الأب بشير بدر، مسؤول المركز الرعوي للزواج والعائلة، التابع لمطرانيّة اللاتين في الأردن، بما قاله القديس يوحنا ذهبي الفم، في القرن الرابع للميلاد، حيث حثّ جميع المسيحيين أن يعيشوا الحياة المسيحية كلّ الأيام، وكل الأوقات، وفي كل الأماكن. وفي أحد الأعياد، حثّ القديس ومعلّم الكنيسة، المسيحيين بأن يجعلوا من بيوتهم كنائس صغيرة.

 

كما شدّد على أنّ الاحتفال بالأسرار المقدسة والأعياد ليست عبارة عن مناسبات اجتماعيّة بل هي من صميم الإيمان، لافتًا إلى أن البرنامج سيعرض حياة القداسة داخل العائلة لتكون تشجيعًا ومثالاً لجميع العائلات التي ربما تكون قد خجلت أو نسيت رسالتها المقدسة في هذه الحياة.

 

وتقدّم حلقات البرنامج نيفين حداد.

 

يُشار إلى أنّ البابا فرنسيس قد أعلن سنة مخصّصة لـ"عائلة فرح الحب" (من 19 آذار 2021 وحتى 26 حزيران 2022) وذلك بعد خمس سنوات من صدور الإرشاد الرسولي "فرح الحب". وأشار قداسته إلى أنّ هذه السنة ستشكّل فرصة للتأمل والتعمّق في محتويات هذه الوثيقة الهامة.
 

الحلقة الأولى: كيف تعيش العائلة عيد البشارة؟

 

الحلقة الثانية: كيف تصلي العائلة المسيحية درب الصليب وكيف تعيشها؟

 

الحلقة الثالثة: كيف تعيش العائلة المسيحية الأسبوع المقدس؟

 

الحلقة الرابعة: كيف تعيش العائلة عيد القيامة؟

 

الحلقة الخامسة: كيف تصلي العائلة قداس الأحد؟

 

الحلقة السادسة: المناولة الأولى

 

الحلقة السابعة: سرّ التثبيت المقدس

 

الحلقة الثامنة: حول سرّ الكهنوت

 

الحلقة التاسعة: العائلة المسيحية والموت

 

الحلقة العاشرة: سر الزواج المقدس

 

الحلقة الحادية عشرة: عائلات مريم - الجزء الأول

 

الحلقة الثانية عشرة: عائلات مريم - الجزء الثاني

 

الحلقة الثالثة عشرة: عائلات مريم - الجزء الثالث

 

الحلقة الرابعة عشرة: عائلات مريم - الجزء الرابع

 

الحلقة الخامسة عشرة: كيف تشجع العائلة أبناءها على الانتماء للكنيسة؟

 

الحلقة السادسة عشرة: استعداد الخُطّاب لسر الزواج