موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٥ يناير / كانون الثاني ٢٠٢١
ورشة لاتحاد الرهبانيات في الأردن حول مكافحة ظاهرة الاتجار بالبشر والعنف
بناء قدرات 15 راهبة في مجال العمل الاجتماعي وقضايا مكافحة الاتجار بالبشر والعنف المبني على النوع الاجتماعي

أبونا :

 

تحت رعاية النائب البطريركي للاتين في الأردن المطران وليم شوملي، نظّم اتحاد الجمعيات الرهبانيّة في المملكة، بالتعاون مع شبكة ينابيع الأمل، وشركاء محليين، ورشة تدريبية حول مكافحة ظاهرة الاتجار بالبشر والعنف الأسري، ودور الكنيسة إزاء هذه القضايا الهامة التي تمسّ كرامة الإنسان.

 

وحضر الدورة التي عقدت في بيت الزيارة التابع لراهبات الورديّة، المنتدبة الاقليمية لرهبنة الوردية الأخت ميشلين معلوف، ورئيسة الاتحاد في الأردن الأخت سيسيل حجازين، والمنسقة العامة لشبكة ينابيع الأمل د. ديما كرادشة، وفريق العمل الأستاذة وفاء مخامرة ود. هيفاء حيدر من بريطانيا، من خلال تقنية الاتصال المرئي، وعدد محدود من الراهبات بسبب الأوضاع الصحية الطارئة.

 

كما شارك في الدورة التي عقدت خلال الفترة ما بين 13-14 كانون الأول 2021، مدير مديرية حقوق الإنسان في وزارة العدل الأردنيّة د. حنان الخلايلة، ورئيسة مركز تمكين للمساعدة القانونية د. ليندا كلش، والمختصة في مجال الصحة والإرشاد النفسي وتمكين الأفراد والمؤسسات السيدة لانا حداد، ومن قسم شؤون الأحداث والأمن المجتمعي بوزارة التنمية الاجتماعية الأردنيّة الأستاذة عالية المنصور.


وتضمنت الدورة برامج متنوعة من روحية وتثقيفة وتدريبية وعدة محاضرات، تكللت بالقداس الإلهي لليوم الاول مع المرشد الروحي للاتحاد الأب رشيد مستريح الفرنسيسكاني، واليوم الثاني مع مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام الأب رفعت بدر.

 

وشملت الدورة المواضيع التالية: دور الكنيسة في مجابهة العنف الأسري، التوجيهات الرعوية، مهارات تدريب المدربين في مجال العنف القائم على النوع الاجتماعي، ظاهرة الإتجار بالبشر والجهود الوطنية لمجابهتها، قانون العنف الأسري والإطار الوطني لحماية الأسرة من العنف وتحديدًا زمن الجائحة، مهارات الاستجابة النفسية الأوليّة، ودور مؤسسات المجتمع المدني في مجابهة ظاهرة الإتجار بالبشر.

 

يُشار إلى أن مبادرة ينابيع الأمل في الأردن، هي جزء من رؤية شبكات تاليتا كوم، التي تهدف إلى تسليط الضوء على الوضع الحالي للاتجار بالبشر في الأردن، وتعميق فهم السياق، وتحديد الفرص وإمكانيات التواصل لرفع الوعي حول حالة الاتجار بالبشر، والعمل على استراتيجيات الوقاية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الجهود التي يمكن بذلها لوضع حد للإتجار بالبشر.

 

للمزيد من الصور (1 ، 2)