موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٨ مارس / آذار ٢٠٢٣
ورشة عمل لقادة الجوقات والعازفين في الجليل

ماريانا قردحجي و ميرال عتيق :

 

بتنظيم من المكتب الليتورجي واللجنة الموسيقية تم عقد ورشة عمل في الرينة وذلك يوم الأحد الموافق 26 آذار 2023، لقادة الجوقات والعازفين من مختلف رعايا الجليل بحضور المطران رفيق نهرا، النائب البطريركي في إسرائيل، والأب عزيز حلاوة، مدير المكتب الليتورجي الذي ألقى محاضرة بعنوان "هوية ودور قائد الجوقة والعازف"، والأب رائد أبو سحلية، كاهن رعية الرينة.

 

تخلل اللقاء عرض احصائي وتحليلي لوضع الجوقات في الجليل من قبل الدكتورة يارا النمري من الأردن التي شاركت عبر تطبيق الزووم، وتبعه فقرة نقاش وعصف ذهني  حول حاضر ومستقبل الجوقات والتدريب على كيفية قيادة الترانيم أمام الجوقة والشعب.

 

 "يساعد الكورال المؤمنين على التأمل والصلاة"، هذا ما قالته الراهبة فيكتوار مرجيه من رهبانية الوردية والتي تخدم حاليًا في رعية اللاتين في يافة الناصرة، والتي تعمل مع الأب عزيز في اختيار الترانيم الشهرية لقداس الاحد والاحتفالات. "الترانيم ليست مجرد كلمات. هناك معنى روحي عميق وراء هذه الترانيم وعلى الجوقة أن تدرك ذلك لإنهم لا يؤدون أداء موسيقي فقط بل يسبحون الله. لذا ركز هذا الاجتماع على الدور الذي يلعبه المايسترو في مساعدة أعضاء الكورال للوصول إلى هذه الروحانية في أدائهم".

 

حضر اللقاء المايسترو فراس عكاوي الذي يقود جوقة بازيليك البشارة في الناصرة وشارك بأفكاره حول الفئات العمرية المختلفة الموجودة في جوقات الرعايا اللاتينية التي "تضمن استمرارية الجوقة ونجاحها وعلى الرغم من أن ذلك قد يؤدي إلى بعض الصعوبات في الاتصال بسبب فارق السن، إلا أن نعمة الله تعيننا في ذلك".