موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٤ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٠
ورشة تدريبية لاتحاد الرهبانيات في الأردن حول ترشيد استخدام المياه
تم عقد الورشة التدريبية عبر تطبيق ZOOM

تم عقد الورشة التدريبية عبر تطبيق ZOOM

الأخت سيسيل حجازين :

 

نظّم الدكتور يوسف سعادة، بالتّعاون مع المؤسسة الألمانيّة للتعاون الدولي (GIZ)، الممثّلة بالمهندسة جمانة العابد والسيد حسن ملكاوي، وبالتّنسيق رئيسة اتحاد الرهبانيّات في الأردن الأخت سيسيل حجازين، ورشة تدريبيّة بعنوان: "التّوعية المجتمعيّة لترشيد استخدام المياه المستندة على نصوص الكتاب المقدّس" لمجموعة من الراهبات (20 راهبة) من رهبانيات مختلفة، مدتها (15) ساعة تدريبيّة، قُسّمت على خمس أيام بمعدل 3 ساعات تدريبيّة في اليوم الواحد.

 

وتناول برنامج الورشة خمسة مسارات مهمّة:

 

مسار الجلسة الأولى: مقدمة الحقيبة، وأهمية دور المرأة المحوري في تعزيز سلوك التّرشيد في استخدام الماء في المنازل، والغاية من هذه الحقيبة وكيفية استخدامها.

 

مسار الجلسة الثّانية: تناول موضوع ارشادات وممارسات عمليّة لترشيد استهلاك المياه.

 

مسار الجلسة الثّالثة: ركّز على موضوع المسار التّدريبي لموضوع ترشيد الماء وذلك انطلاقًا من أهمية الماء في الكتاب المقدس وعدالة استخدام الماء فيه، مرفقًا معه حقائق وثوابت روحيّة ومسيحيّة.

 

مسار الجلسة الرّابعة: استكشاف واقع الممارسات والسلوكيات غير المسؤولة المنتشرة في التّعامل مع الماء.

 

مسار الجلسة الخامسة: متابعة التّغيير في السلوك والممارسة وعرض نماذج من الرسائل الروحيّة والعملية لترشيد المياه وتقديم بعض المبادرات والاقتراحات في كيفية البدء بتنفيذ المشروع.

 

يُشار إلى أن مدّة تنفيذ المشروع ستكون على مدار سنتين، على أمل أن يتحقّق ما يُطمح إليه، وهو المحافظة على البيت الإنساني المشترك، وأن ينمو في كلّ مواطن أردنيّ حسّ المسؤوليّة تجاه أهميّة المياه، وكيفية ترشيده وعدم هدره بلا فائدة.