موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الجمعة، ٨ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢١
منح جائزة نوبل للسلام 2021 للصحافيين الفلبينية ماريا ريسا والروسي دميتري موراتوف
الصحافي الروسي دميتري موراتوف والصحافية الفلبينية ماريا ريسا الحائزان على جائزة نوبل للسلام لعام 2021

الصحافي الروسي دميتري موراتوف والصحافية الفلبينية ماريا ريسا الحائزان على جائزة نوبل للسلام لعام 2021

وكالات :

 

فازت كل من الصحافية الفلبينية ماريا ريسا والصحافي الروسي دميتري موراتوف، الجمعة، بجائزة نوبل للسلام 2021، مكافأة لهما "على كفاحهما من أجل حرية التعبير" في بلديهما، وفقًا لما ذكرته رئيسة لجنة نوبل بيريت ريس-أندرسن.

 

وأضافت رئيسة لجنة نوبل، من العاصمة النرويجية أوسلو، أن ماريا ريسا ودميتري موراتوف "يمثلان جميع الصحافيين المدافعين عن هذا المثل الأعلى في عالم تواجه فيه الديمقراطية وحرية الصحافة ظروفًا غير مواتية بشكل متزايد".

 

وكان خبراء في العلاقات الدولية قد وضعوا قائمة من المنظمات والشخصيات التي يتوقع أن تمنح الجائزة وبينها "مراسلون بلا حدود" و"لجنة حماية الصحافيين" أو جهة فاعلة أخرى تعمل على ضمان قدرة وسائل الإعلام على القيام بعملها بحرية بعيدًا عن أي قمع ورقابة.

 

وفي تاريخها الممتد 120 عامًا، لم تكافئ جائزة نوبل للسلام يومًا الصحافة المستقلة التي تسمح بمحاسبة صانعي القرار، وتساعد على التخلص من المعلومات المضللة التي يتم تداولها بشكل خاص على شبكات التواصل الاجتماعية.

 

وقال مدير معهد أبحاث السلام هنريك أوردال إنّ "التقارير الدقيقة التي تساعدنا على البقاء على اطلاع والحصول على فكرة عن الأحداث الجارية في الوقت الحقيقي ضرورية للنقاش العام الجيد والمؤسسات الديموقراطية". هذا وستمنح جائزة نوبل للسلام في العاشر من كانون الأول، في ذكرى وفاة رجل الصناعة السويدي ألفريد نوبل الذي أسس الجوائز المرموقة في وصيته عام 1895.