موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٥ يونيو / حزيران ٢٠٢٣
مبعوث البابا فرنسيس في أوكرانيا لاستكشاف "سبل تحقيق سلام عادل"

أبونا :

 

أعلن الفاتيكان في بيانٍ أن الكاردينال الإيطالي ماتيو زوبي سيتوجه إلى العاصمة الأوكرانيّة كييف، الاثنين 5 حزيران 2023، في زيارة تستغرق يومين، بصفته مبعوثًا للبابا فرنسيس، للقيام بمهمة سلام تهدف إلى المساعدة في إنهاء الحرب في أوكرانيا.

 

وأضاف "هذه مبادرة غرضها الرئيسي هو الاستماع بشكل مفصّل إلى السلطات الأوكرانيّة حول السبل الممكنة للتوصل إلى سلام عادل ومبادرات دعم إنسانية قد تساهم في تهدئة التوترات".

 

ويحاول البابا فرنسيس والفاتيكان منذ أن بدأت الحرب في شباط عام 2022 التوسط لتحقيق السلام لكن لم تنجح هذه الجهود حتى الآن.

 

وكان الكاردينال بيترو بارولين، أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان، قد أشار في وقت سابق إلى أنّ مهمّة الكاردينال زوبي لا تهدف إلى "الوساطة بشكل مباشر"، إنما قبل كل شيء "محاولة لتهيئة المناخ وتحسينه نحو بيئة يمكن لها أن تفضي إلى دروب سلام". ولفت إلى أنّ "المحاورين سيكونان موسكو وكييف في الوقت الحالي، ثم سنرى"، مشيرًا إلى أنّه في هذا الحوار "لا نريد استبعاد أحد".

 

والكاردينال الإيطاليّ على صلة بجمعية "سانت إيجيديو"، وهي مجموعة معنية بنشر السلام والعدالة، ومقرّها روما، وتوسّطت في عام 1992 لإبرام اتفاق أنهى الحرب الأهليّة في موزمبيق، والتي أسفرت عن مقتل نحو مليون شخصًا وشردت أربعة ملايين. ومنح البابا فرنسيس رئيس أساقفة بولونيا لقب الكاردينال عام 2019، قبل أن ينتُخب رئيسًا لمجلس الأساقفة في إيطاليا العام الماضي.

 

من جانبها، أعلنت موسكو أنها على علم بمبادرة الفاتيكان، وأنها تقيمه على نحو إيجابي.