موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٨ ديسمبر / كانون الأول ٢٠٢٠
لجنة الدعوات لاتحاد الرهبانيات في الاردن تعقد إلكترونيًا اجتماعها الثالث

الأخت سيسيل حجازين :

 

عقد اتحاد الراهبانيات في الأردن، يوم الاثنين الموافق السابع من كانون الأول، وعبر تطبييق زووم، اجتماعًا للجنة تنشيط الدعوات الثالث، بمشاركة الأخوات: الأخت سيسيل حجازين، الأخت سناء سماوي، الأخت سامية ياسا، الأخت شيرين، الأخت تيريز، الأخت عالية والمكرسة ناديدا.

 

افتتح الاجتماع بصلاة وكلمة من رئيسة اتحاد الرهبانيات في الأردن الأخت سيسل حجازين، انطلاقًا من رسالة قداسة البابا فرنسيس في يوم الدعوات الرهبانية، والصلاة من أجل من لبوا الدعوة الرهبانية والكهنوتية، ومن أجل الشبان والشابات الذين سيختاروا الرب في المستقبل.

 

وقالت: مع بداية الأسبوع الثاني لزمن المجيء، زمن الأمل والفرح، نتمنى للجميع زمن مليء بالنعمة والقداسة، وزمن مثمر وقد شفي العالم من فايروس كورونا. نصلي في هذا الزمن المقدس لطفل المغارة، المرسل الأول لهذا العالم وللمكرسة الأولى أمنا مريم العذراء، ونطلب من رب الحصاد أن يرسل عملة لحصاده، وأن تتطغى نعمة الدعوة الكهنوتية والرهبانية، بالرغم من أي عائق يصادف حياتهم.

 

وتابعت: في هذا اللقاء الثالث، نعود ونعلن معًا، متابعة مسيرة خدمة الدعوات رغم الوباء، رغم الظروف القاسية التي يعيشها العالم، هذا اللقاء الذي هدفه مساعدة كل شخص، يبحث عن سماع صوت الرب في حياته وتلبية النداء، كي يتذوّق جمال الدعوة ويجد الشجاعة ليقول، "نعم"، للرب ولتكريس الذات. ولا يسعنا في هذا الزمن المقدس إلاّ أن نطلب من الله أن يضع نعمته في قلوب جميع المكرّسين لكي يعيشوا دعوتهم بأمانة ويكونوا شهودًا بالقول والفعل أمام الله وأمام الناس، وأنهت كلمتها بامنيات بزمن مجيء يحمل القداسة والسلام  والشفاء للجميع.

 

من جانبها تطرقت الأخت سناء سماوي إلى تقييم الاجتماعين السابقين "لقاء التعارف ولقاء الرياضة الروحية"، مشيرة الى الاستفادة التي حصلت عليها الأخوات في لقاء التعارف من حيث التركيز على فكرة تنشيط الدعوات الرهبانية، والتعارف بين جميع الاخوات، وانبثاق فكرة الرياضة الروحية التي قيمها الجميع وكانت فكرة رائعة مرحب بها من قبل الجميع. وأضافت تعليقًا على لقاء الرياضة الروحية في بيت العناية الإنسانية، كان بمثابة لقاء عائلة واحدة متقاربة متحابة، مشيرة إلى أن الظروف الحالية منعت من عقد لقاء آخر عند المكرسة الأخت ناديدا، والاستبيان الذي لم يفعل بسبب الأوضاع الحالية في البلاد مع انتشار فيروس كورونا.

 

وبناءً على الأوضاع الحالية، طرحت الأخت سماوي عن إذ ما كان بالإمكان عمل أي لقاءات أو أنشطة في الوقت الحاضر، وكان التقييم أن يتم ترتيب لقاءات وبرامج عبر خاصة زووم، ويمكن الاستفادة من خبرة الأخوات السالزيانيات من خلال ما اكتسبته الأخت جومانا في اللقاءات على المستوى العالمي، وأيضًا الاستفادة من خبرة الأمانة لكل من شبيبة اللاتين والكاثوليك لما لهم من خبرة حول آلية وكيفية تنشيط الدعوات داخل الكنيسة.

 

وقدمت الأخت سيسيل مقترحًا بالتواصل مع الأب خالد قموه، مسوؤل الدعوات في البطريركية اللاتينية، والاستفادة من خبرته في إدارة مجموعة خاصة للدعوات، وأن تكون لجنة الدعوات للاتحاد في الأردن عضوًا في هذه المجموعة. وتماشيًا مع قوانين التباعد الاجتماعي واقتصار أعداد الحضور في أي فعالية، فتم طرح  فكرة عقد لقاء صباحي "وجهًا لوجه" بحضور لا يتجاوز 15 راهبة ممثلة عن الرهبانيات يتم التنسيق له بعد فترة الأعياد.

 

كما طرحت رئيسة الاتحاد والاخت سناء مقترحًا تم النقاش به مع مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام الأب الدكتور رفعت بدر، وأيضًا مع الدكتورة باسمه السمعان، بأن يقوم موقع أبونا، وقناة نورسات، ببث برنامج "دعوتي"، وأن تقوم كل رهبنة بالتعريف عن رهبانيتها ورسالتها الروحية، أي حلقات خاصة لكل رهبانية. كما طرحت عدة مقترحات، منها مقترح العمل مع الآباء اليسوعيين لما يتمتعون به من عقد رياضات روحية مميزة.

 

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق أن تقوم كل رهبنة بتحضير نبذة عن رسالتها ورحانيتها ورسالتها لتقدم للبرنامج. وفيما يتعلق بالعمل مع الشبيبة، فأجمع الجميع أن يترك الترتيب لحين انتهاء الأعياد الميلادية وبحث كامل التفاصيل من خلال اللقاء عند المكرسة ناديدا، أو الرياضة الروحية تناقش لعقدها لدى الآباء اليسوعيين. وانتهى اللقاء بتأكيد الجميع على اللقاء القادم مع غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا والمطران وليم الشوملي بتاريخ 18/12/2020.