موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٥ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٢
كنائس قبرص والعالم تودّع البطريرك خريسوستوموس الثاني
مأتم مهيب في كاتدرائيّة الرسول برنابا في نيقوسيا

مأتم مهيب في كاتدرائيّة الرسول برنابا في نيقوسيا

مجلس كنائس الشرق الأوسط :

 

أقيمت صلاة الجنازئة لمثلّث الرحمات البطريرك خريسوستوموس الثاني، رئيس أساقفة قبرص للكنيسة الأرثوذكسيّة، السبت 12 تشرين الثاني 2022 في كاتدرائيّة الرسول برنابا في نيقوسيا، بعد أن انتقل إلى الأخدار السّماويّة يوم الاثنين 7 تشرين الثاني الحالي.

 

ودقّت أجراس الكنائس في قبرص ورُفعت الأعلام في نصف الصاري خارج الكنائس وعلى كلّ المباني العامة خلال صلاة الجنازة الّتي ترأّسها البطريرك المسكونيّ برثلماوس الأوّل، رئيس أساقفة القسطنطينيّة. وكان جثمان رئيس أساقفة قبرص قد عُرض للحجّاج والزوّار في كاتدرائيّة الرسول برنابا، من الخميس 10 إلى صباح السبت 12 تشرين الثاني. كما خُصّص كتابًا لتدوين رسائل التعزية في مكتب البطريرك الراحل.

 

شارك في خدمة الجنازة رؤساء الكنائس الأرثوذكسيّة البطاركة وممثّلون عن العائلات الكنسيّة والبطريركيّات والديانات الأخرى وجمع من المطارنة والكهنة إلى جانب مجلس كنائس الشرق الأوسط ممثّلًا بأمينه العام د. ميشال عبس، وأيضًا شخصيّات دينيّة، سياسية، أمنية وفعاليات اجتماعية، توافدت من كلّ أنحاء العالم إلى قبرص من بينها رئيسة جمهوريّة اليونان السيّدة كاترينا ساكيلاروبولو، رئيس جمهوريّة قبرص السيّد نيكوس أناستاسياديس، أعضاء مجلس الوزراء، ومسؤولون.

 

ووجّه البطريرك المسكوني كلمات تأبين قائلًا "سيبقى اسمك محفورًا دائمًا في أعلى درجات الإحترام في ذاكرتنا وتاريخ الكنيسة بأكملها وبين شعبنا. كلّ ما قمت به سيُذكر إلى الأبد أمام الله وفي الإنسانيّة". كما ألقى قائمقام الكنيسة القبرصيّة المتروبوليت بافوس جوارجيوس كلمات تأبين أشاد فيها بالبطريرك الراحل حيث وصفه بـ"المصلح الأعظم" الّذي لطالما دافع عن حقوق شعبه وتطلّعاته. وقال "لقد ترك خلفه مجموعة من الأعمال التاريخية، وعلّمنا أنّ البشر يبرّرون عبورهم في هذا العالم وهم يكافحون من أجل الصّالح العام".

 

أمّا الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس فأثنى بالبطريرك الراحل ووصفه بأنّه "قائد لا يعرف الكلل والملل"، وبخدمته أصبح "شخصيّة روحيّة بارزة دوليًّا". وأضاف "تشرّفت بمعرفة رئيس مسؤول لم يتردّد في التعبير عن رأيه بشكل مباشر، بغض النظر عمّا إذا كان ذلك سيغضب الشّخص الّذي يتكلّم معه أو حتّى جزء من المجتمع".

 

بعد صلاة الجنازة حمل الكهنة نعش البطريرك خريسوستوموس الثاني في موكب إلى خارج الكنيسة حيث عزف حرس الشرف النشيد الوطني، ليحمله بالتّالي أعضاء الحرس الوطني متوجّهين إلى المدفن الّذي كان قد حضّره رئيس أساقفة قبرص وهو على قيد الحياة في سرداب في أسفل كاتدرائيّة الرسول برنابا.

 

علمًا أنّ المجمع المقدّس لكنيسة قبرص ارتأى أن يتمّ الإحتفال بالقدّاس الإلهيّ يوميًّا من أجل راحة نفس البطريرك الراحل وذلك خلال مدّة 40 يومًا في الكاتدرائيّة. وبحسب المصادر، سيتمّ انتخاب خلف البطريرك خريسوستوموس الثاني فور انعقاد المجمع المقدّس، الهيئة العليا لاتّخاذ القرارات، حيث تجدر الإشارة إلى أنّه يتمّ انتخاب قادة الكنيسة في قبرص من قبل ناخبين علمانيّين ومجموعة من رجال الدين، كما جرت العادة منذ عقود عدّة.