موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٧ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٢
صلاة مسكونيّة تجمع الكنائس في المملكة احتفالاً بموسم الخليقة 2022

أبونا :

 

في إطار سلسلة الإحتفالات التي ينظّمها مجلس كنائس الشرق الأوسط، بالشراكة مع منظمة "دانمشن"، في مختلف دول المنطقة بمناسبة "موسم الخليقة"، أقيمت يوم الاثنين 26 أيلول، خدمة صلاة "موسم الخليقة"، تحت عنوان "سمعتُ صُراخهم.. وعلمتُ بعذابهم.. فالآن تعال أرسلك.. أنا أكونُ معك" (خر 3: 1–12).

 

وأقيمت الخدمة في كنيسة الفادي الإنجيليّة الأسقفيّة العربيّة الكائنة في منطقة جبل عمّان، وسط العاصمة الأردنيّة، تحت إشراف القس الكنن فائق حداد والقس جورج القبطي، بمشاركة عدد من رؤساء وممثلي الكنائس في المملكة، بالإضافة إلى كهنة وشخصيات عامّة ومؤمنين، ومهتمين بالقضية البيئيّة.

 

يُشار إلى أنّ "موسم الخليقة" هو زمن تقوم فيه الكنائس في العالم كلّه بالصلاة والعمل للحفاظ على الخليقة، بيتنا المشترك، ويمتدّ من 1 أيلول إلى 4 تشرين الأوّل من كلّ سنة. الأوّل من أيلول هو اليوم الذي أعلنه بطريرك القسطنطينيّة المسكوني عام 1989 للصلاة من أجل الخليقة، أمّا الرابع من تشرين الأوّل فهو عيد القديس فرنسيس الأسيزي، مؤلّف نشيد الخلائق وملهم الذين يعتنون بخلق الله، لاسيّما البابا فرنسيس الذي أصدر سنة 2015 رسالته العامّة "كن مسبّحًا" حول العناية بالبيت المشترك.

 

وموضوع موسم الخليقة لهذه السنة هو: "اسمع صوت الخليقة" وشعاره العليقة المشتهلة. وقال مجلس كنائس الشرق الأوسط في هذا السياق إنّ "الخلق كلّه يحدّث عن الله وينطق بمجده، على حد قول المزمور. أمّا اليوم، فالأرض تصرخ وتنتحب بفعل إساءة الإنسان لها. لهذا يأتي هذا الزمن كدعو للاستماع إلى صوت الخلييقة والاستجابة بأمانة عبر الصلاة والتوبة والعمل".

 

للمزيد من الصور