موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الخميس، ٣١ أغسطس / آب ٢٠٢٣
موسم الخليقة 2023: الانضمام إلى نهر العدل والسلام

مجلس كنائس الشرق الأوسط :

 

تحت عنوان "ليتدفّق العدل والسّلام" وشعار "النهر العظيم" من النصّ الإنجيليّ عاموس 5: 24، تتّحد العائلة المسيحيّة في الشرق الأوسط والعالم للإحتفال بـ"موسم الخليقة"، وهي محطة مسيحيّة مسكونيّة وبيئيّة نتّحد خلاله بالصّلاة والعمل معًا على حماية خليقة الله وبيتنا المشترك، بحيث يمتدّ بين 1 أيلول، يوم الصّلاة من أجل الخليقة، إلى 4 تشرين الأوّل، عيد القدّيس فرنسيس الأسّيزي، شفيع البيئة.

 

وكان البطريرك المسكوني ديميتريوس الأول فد أعلن في عام 1989 أنّ الأوّل من أيلول هو للكنيسة الأرثوذكسيّة يوم صلاة من أجل الخليقة. وفد اعتمدته الكنائس الأوروبيّة المسيحيّة في عام 2001، وأقرّه البابا فرنسيس للكنيسة الكاثوليكيّة في عام 2015.

 

وقد أطلق مجلس كنائس الشرق الأوسط هذا الموسم في المنطقة للمرّة الأولى عام 2021 عبر سلسلة أنشطة بيئيّة متنوّعة، وحملة توعية للحفاظ على الخليقة، إضافةً إلى تعريب دليل الإحتفال بالموسم المعتمد عالميًّا بلغات مختلفة، كي يتيح للمشرقيّين الإحتفال مع كلّ العالم بفعاليّات هذا الموسم.

 

الانضمام إلى نهر العدل والسلام

 

في كل عام، تقترح اللجنة التوجيهيّة المسكونيّة لموسم الخليقة موضوعًا لموسم الخليقة.

 

يهتف النبي عاموس قائلاً: "ليجر العدل كالمياه، والصدق كنهر لا ينقطع" (عاموس 5: 24)، وذلا فنحن مدعّون للانضمام إلى نهر العدل والسلام، والاهتمام بالمناخ والعدالة البيئية، والتكلّم جهارًا مع المجتمعات الأكثر تضرّرًا من الظلم المناخي وفقدان التنوّع البيولوجي ومن أجلها.

 

ينبغي لصلواتنا ومواعظنا وليتورجياتنا أن تنادي بالعدل ليس فقط للبشر، بل لكلّ الخليقة. إنّ العدل، الذي يتحقّق توازيًا مع السلام، يدعونا إلى التوبة عن خطايانا تجاه البيئة وتغيير مواقفنا وأفعالنا. يتطلّب الحقّ منا العيش في سلام، لا في نزاع مع جيراننا من البشر، وبناء علاقات صحيحة مع كلّ الخليقة. إنّ السلام لا يعني فقط غياب الصراعات، ولكن وجود علاقات إيجابيّة وحيويّة مع الله، ومع أنفسنا، وجيراننا من البشر، وكلّ الخليقة.

 

إنّ مجتمعات السكان الأصليين التي تعترف بقدسيّة العناصر الطبيعية وتعيش بالتالي كتجسيد لطريقة حياة مترابطة، معلنة الشركة بين الناس وحياة الأرض، لديها الكثير لتقوله لبقيّة العالم.

 

نحن مدعووة للانضمام إلى نهر العدل والسلام، نيابة عن كلّ الخليقة، ولتلاقي هوياتنا القرديّة، لناحية الاسم أو العائلة أو المجتمع الديني، في هذه الحركة الكبرى من أجل العدالة، تمامًا مثل الروافد التي تجتمع لتشكّل نهرًا عظيمًا، بصفتنا شعب الله، يجب أن نعمل معًا من أجل كلّ الخليقة، كجزء من ذلك النهر العظيم، نهر السلام والعدل.

نصّ صلاة "موسم الخليقة" 2023

 

يَا خَالِقَ الكُلِّ،

 

مِنْ شَرِكَةِ مَحَبَّتِكَ نَشَأتِ الحَيَاةُ مِثْلَ نَهْرٍ عَظِيمٍ وَظَهَرَ الكَوْنُ كُلُّهُ إلى الوُجُودِ.

 

عَلى هٰذِهِ الأرْضِ التي تَتَدَفّقُ مَحَبَّةً صَارَ الكَلِمَةُ جَسَدًا وَرَاحَ مَعَ المِيَاهِ المُحْيِيَةِ يُعْلِنُ السَلامَ وَالعَدْلَ لِكُلِّ الخَلِيقَةِ.

 

لَقَد دَعَوْتَ البَشَرَ إلى حِرَاثَةِ جَنّتِكَ وَالحِفَاظِ عَلَيْها. وَجَعَلْتَنَا في عَلاقَةٍ سَليمَةٍ مَعَ كُلِّ مَخْلُوقٍ، لَكِنَّنَا عَجِزْنَا عَنْ الاسْتِمَاعِ إلى صَرَخَاتِ الأرْضِ وَصَرَخَاتِ الأكْثَرِ ضَعْفًا. لَقَد قَطَعْنَا شَرِكَةَ المَحَبّةِ المُتَدَفّقَةِ وَأخْطَأنَا إليْكَ بِعَدَمِ الحِفَاظِ عَلى شُرُوطِ الحَيَاةِ. نَحْنُ نَتَحَسَّرُ عَلى فُقْدَانِ الأجْنَاسِ المَخْلُوقَةِ مِثْلنا وَعَبَثِنَا بِمَوَائلِها، وَنَحْزَنُ عَلى فُقْدَانِ الثّقَافَاتِ البَشَرِيّةِ، إلى جَانِبِ الأرْوَاحِ وَسُبُلِ العَيْشِ التي تَشَرَّدَتْ أوْ هَلَكَتْ، وَنَشْعُرُ بالألَمِ عِنْدَ رُؤيَةِ اقْتِصَادِ المَوْتِ وَالحَرْبِ وَالعُنْفِ الذي ألْحَقْنَاهُ بِأنْفُسِنَا وَبِالأرْضِ.

 

اِفْتَحْ آذانَنَا لِكَلِمَتِكَ المُبْدِعَةِ وَالمُصَالِحَةِ وَالحَافِظَةِ التي تَدْعُونَا مِنْ خِلالِ الكِتَابِ المُقَدّسِ وَكِتَابِ الخَلِيقَةِ. بَارِكْنَا مَرّةً أخْرَى بِمِيَاهِكَ المُحْيِيَةِ لِكَيْمَا يَجْعَلَ الرُّوحُ البَارِي العَدْلَ والسَلامَ يَتَدَفّقانِ في قُلوبِنَا وَيَفيضانِ عَلى كُلِّ الخَلِيقَةِ.

 

اِفتَحْ قُلُوبَنَا لِتَتَلقّى المَاءَ الحَيَّ مِنْ إلٰهِ العَدْلِ وَالسَلامِ، وَلِنُشَارِكَهُ مَعَ إخْوَتِنَا وَأخَوَاتِنَا المُتألّمِينَ، وَجَمِيعِ المَخْلُوقَاتِ مِنْ حَوْلِنَا، وَكُلِّ الخَلِيقَةِ.

 

بَارِكْنَا لِنَسِيرَ سَوِيَّةً مَعَ جَمِيعِ النّاسِ ذَوي الإرادَةِ الصّالِحَةِ حَتّى تُصْبِحَ تَيَّارَاتُ المِيَاهِ الحَيَّةِ، مِيَاهِ إلٰهِ العَدْلِ وَالسَلامِ، نَهْرًا عَظِيمًا عَلى وَجْهِ الأرْضِ كُلِّها.

 

بِٱسْمِ يَسُوعَ المَسِيحِ الذي جَاءَ لِيُعْلِنَ البُشْرى السَّارَةَ لِكُلِّ الخَلِيقَةِ.

 

آمين.