موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٩ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٠
سانت إيجيديو تطلق نداءً لطرفي النزاع في إقليم ناغورني قره باغ لاستئناف الحوار

آكي، أ ف ب :

 

أعربت جماعة "سانت إيجيديو" الكاثوليكية عن ألمها وقلقها الشديد لاستئناف النزاع في ناغورني قره باغ.

 

وذكرت المنظمة الكاثوليكية الدوليّة الناشطة في مجال العدل والسلام حول العالم، في بيان، إنّ "عنف القتال أدى إلى إفراغ مناطق كاملة، ودمر مدنًا وقرى، دون إدخار حتى أماكن العبادة، بما في ذلك على وجه الخصوص كاتدرائية غازانسيكوك، التي تعرضت لقصف مباشر لا معنى له".

 

وأوضحت سانت إيجيديو بأن "استئناف الحرب جاء بعد أكثر من عشرين عامًا من الهدنة، وبعد أشهر قليلة من الاجتماع بين الزعيمين الأرمني والأذربيجاني في مؤتمر ميونيخ الأمني (شباط 2020) الذي أعطى الأمل في مناخ مختلف". وأشارت إلى أن "هذا يدل على أن الصراع الذي يتم تجميده فقط لا يتم حله أبدًا"، مبينة أن "مسؤولية المجتمع الدولي كبيرة على هذا المستوى"، فـ"هذه حلقة مفرغة لن تسفر عن أي نتائج بل توفر الشروط لاستئناف الحرب في المستقبل فقط".

 

وتابعت في بيانها: إنّ "الشعب الأرمني، الذي يعتز بالذكرى المؤلمة للمجازر التي عانى منها في بداية القرن الماضي، يخشى أن يترك في حالة عزلة. فنحن بحاجة لمساعدة كلا الجانبين للتغلب على منطق الصراع". وناشدت "الطرفين المتنازعين أن يستعيدا رشدهما ويدركا أنه لا يوجد حل آخر لخلافهما سوى الحوار. إنه طريق صعب بالتأكيد، لكنه الوحيد القادر على إحلال السلام للشعبين إلى الأبد".

 

ونوّهت بأن "الأمر اليوم يتعلق بمسألة حماية أرواح المدنيين وبشكل خاص الأماكن الأكثر هشاشة وإنقاذ الأماكن الدينية، وبناء الأسس لمستقبل سلام". وخلصت منظمة "سانت ايجيديو" الكاثوليكية الدوليّة إلى القول إن "هذه هي المهمة التي يجب على المجتمع الدولي القيام بها اليوم دون تأخير".
 

رجل يصلح كابلات كهربائية مدمرة جوار مسجد مدمر في مدينة شوشة، 1 تشرين الثاني 2020 (أ ف ب)

استمرار القتال

 

يأتي هذا بعدما أعلنت أرمينيا، اليوم الاثنين، أن القتال لا يزال مستمرًا للسيطرة على مدينة شوشة الاستراتيجية في منطقة ناغورني قره باغ المتنازع عليها، غداة إعلان أذربيجان أنها استولت عليها من القوات الانفصالية الأرمينية. وكان الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف أعلن الأحد أن قواته سيطرت على شوشة، المعروفة للأرمن باسم شوشي، وهي مدينة حيوية استراتيجيًا وتعد ثاني أكبر مدينة في المنطقة المتنازع عليها.

 

ونفى المسؤولون الأرمن هذا الادعاء وقالوا إن الاشتباكات مستمرة في المنطقة.

 

وكتبت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأرمينية شوشان ستيبانيان على تويتر "تم شن قتال مكثف في قطاع شوشي كارينتك" في إشارة إلى قرية عند قاعدة المنحدر التي تقع عليها البلدة. وأضافت أن "العدو تراجع بينما احتلت القوات الصديقة خطوطًا أكثر تقدمًا".

 

ويُشكل انتزاع شوشة في حال تأكد انتصارًا كبيرًا لأذربيجان بعد ستة أسابيع من المعارك في ناغورني قره باغ، المنطقة ذات الغالبية الأرمنية التي انفصلت عن أذربيجان في تسعينات القرن الماضي. وتقع المدينة على رأس تلة على بعد 15 كلم فقط عن ستيباناكرت، عاصمة ناغورني قره باغ، وعلى طريق رئيسي يربط الجمهورية غير المعترف بها دوليًا بأرمينيا، الداعمة للانفصاليين الذين يقاتلون من أجل استقلال قره باغ.

 

واندلعت المواجهات أواخر أيلول بين الجيش الأذربيجاني والانفصاليين المدعومين من أرمينيا للسيطرة على ناغورني قره باغ، التي تعترف بها الأسرة الدولية على أنها جزء من أراضي أذربيجان لكنها لا تخضع لسيطرتها منذ العام 1994 عقب حرب أدت إلى مقتل 30 ألف شخص.

 

والمعارك الأخيرة هي الأعنف منذ عقود وأودت بحياة 1000 شخص على الأقل بينهم مدنيون، إلا أن عدد الضحايا يُرجّح أن يكون أعلى بكثير، إذ إن أذربيجان لا تعلن عن خسائرها في صفوف الجنود. وفشلت عدة محاولات لوقف إطلاق نار برعاية موسكو وباريس وواشنطن التي تتشارك رئاسة مجموعة مينسك المكلفة منذ عام 1994 إيجاد حل للنزاع.