موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٦ يونيو / حزيران ٢٠٢٣
زيلينسكي لمبعوث البابا فرنسيس الخاص: وقف إطلاق النار ’لن يفضي إلى السلام‘

أبونا :

 

التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء 6 حزيران 2023، بالمبعوث الخاص للبابا فرنسيس، الكاردينال ماتيو تزوبّي، حيث تمّ مناقشة "الوضع في البلاد، والتعاون الإنسانيّ بين أوكرانيا والكرسي الرسولي في إطار تنفيذ صيغة السلام الأوكرانيّة".

 

وقالت الرئاسة الأوكرانيّة في بيان أنّ الرئيس زيلينسكي "أكد أنّ روسيا تواصل ارتكاب جرائم حرب مروّعة ضد أوكرانيا، وآخرها تفجير سد نوفا كاخوفكا"، وأشار إلى أنّ "هذه الجريمة تشكّل تهديدات هائلة، وستكون لها عواقب وخيمة على حياة الناس والبيئة".

 

وأكد زيلينسكي أنّ "وقف إطلاق النار وتجميد الصراع لن يفضي إلى السلام"، مشددًا على أن "العدو"، كما جاء في بيان الرئاسة الأوكرانيّة، "سيستغل وقّف إطلاق النار لبناء قدراته، لمزيد من الهجوم ولشن موجة جديدة من الجرائم والإرهاب".

 

وقال: "يجب على روسيا سحب جميع قواتها من أراضي أوكرانيا داخل حدودها المعترف بها دوليًا"، مؤكدًا أنّ "الجهود الموحدة والعزلة الدبلوماسية والضغط على روسيا هي وحدها التي يمكنها التأثير على المعتدي وتحقيق السلام العادل في الأراضي الأوكرانية.

 

وبحسب بيان الرئاسة الأوكرانيّة، فقد ناقش فولوديمير زيلينسكي والكاردينال ماتيو تزوبّي بالتفصيل تنفيذ صيغة السلام الأوكرانيّة، والحاجة إلى إشراك أكبر مجموعة ممكنة من البلدان، بما في ذلك الجنوب العالمي، في قمة السلام العالمي، داعيًا "الكرسي الرسولي إلى المساهمة في تنفيذ خطة السلام الأوكرانيّة".

وقال زيلينسكي: "نرحب باستعداد الدول والشركاء الآخرين لإيجاد سبل للسلام"، لكنه أوضح بأنّه "مع استمرار الحرب على أراضي أوكرانيا، فإن خوارزمية تحقيق السلام لا يمكن إلا أن تكون أوكرانيّة فقط". وأشار إلى أنّ الكرسي الرسولي "يمكن أن يساهم مساهمة فعالة في إطلاق سراح السجناء الأوكرانيين، وعودة الأطفال المرحّلين، واستعادة العدالة".

 

من جهته، أعرب الكاردينال تزوبّي، وبحسب ما جاء في بيان الرئاسة، "عن تضامن البابا فرنسيس مع الشعب الأوكراني، وأكد له استعداد الكرسي الرسولي للمشاركة في إيجاد سبل لتنفيذ هذه المبادرات الإنسانيّة". وأشار البيان إلى أنّ الكاردينال سلّم رسالة من البابا فرنسيس إلى زيلينسكي.