موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٤ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٤
رميش، القرية المسيحية على حافة الهاوية: نحن أيضًا نطلب معجزة السلام

جياني فالينتي :

 

تقع إسرائيل وراء التل، وتبعد عن قرية رميش أقل من كيلومترين. في وسط تلك المنطقة الحدودية التي أصبحت بالفعل مسرحًا للاشتباك المباشر بين عناصر حزب الله الشيعية وجنود الدولة اليهودية، تظل قرية رميش المسيحية معلقة بين الحياة والخراب الذي يحاصرها بالفعل من كل مكان. وكان عدد سكانها حتى أسابيع قليلة مضت أكثر من 11 ألفًا. الآن لم يتبق سوى أقل من 5 آلاف. انضم الكثير -وخاصة العائلات التي لديها مرضى وأطفال صغار- إلى مليون نازح لبناني جديد -شيعة وسُنّة والمسيحيين- الذين فروا إلى مناطق تعتبر أكثر "آمنة"، قبل أن يتمكن "الصراع على الأرض" المخيف من إغلاق طرق الهروب.

 

يريد أولئك الذين لم يغادروا البقاء والمضي قدمًا، رغم كل شيء. إنهم يصلون إلى يسوع ومريم وقديسيهم الأعزاء كل يوم، طالبين أن تستمر القرية بأكملها، في عزلتها، في النجاة من الطائرات بدون طيار والصواريخ وقذائف المدفعية مثل جزيرة السلام المعلقة وسط العاصفة والدمار والمذبحة.

 

يواصل أبونا طوني الياس، أحد كهنة القرية الأربعة الموارنة، مراقبة طرقات القرية مساءً برفقة حوالي ثلاثين شابًا، لتحذير الجميع في حال وجود خطر. "أطلق على هؤلاء الأشخاص لقب ’حراس الصباح‘. إنهم مثل الحراس المسالمين وغير المسلحين، الذين يراقبون ما يحدث حول القرية لمعرفة ما إذا كان هناك أي خطر". وأثناء الحديث مع وكالة فيدس، يمكن سماع أصوات الانفجارات والقنابل من مسافة بعيدة وهذا يحدث كل ليلة. ربما يكون الجنود الإسرائيليون قد وصلوا بالفعل إلى أعلى التل. لم نرهم حتى الآن. لكننا سمعنا صوت الدبابات تتحرك على الطرق المؤدية إلى قرى أخرى".

 

وجدت رميش نفسها أيضًا منغمسة في الحرب المنخفضة الحدة التي بدأت في المناطق الحدودية بين لبنان وإسرائيل، بعد العملية الدموية التي قامت بها حركة حماس في 7 تشرين الأول 2023. ومنذ ذلك الحين تغيّر كل شيء. أغلقت المدارس، ولا عمل، ولم يتمكن الكثير من الناس من المضي قدمًا إلا بفضل دعم كاريتاس لبنان والأعمال الخيرية الأخرى.

 

عندما بدأ عناصر حزب الله في إطلاق الصواريخ على إسرائيل -يقول الأب طوني- "رفع الكثير منا أصواتهم ليقولوا أن لا أحد يريد هذه الحرب، وإن الفلسطينيين في غزة لا يمكن مساعدتهم من هنا، وبهذه الطريقة". وعندما وصلت قذائف المدفعية الإسرائيلية إلى الأراضي المزروعة في محيط رميش، طلب الأهالي، بوساطة الجيش اللبناني، من عناصر حزب الله عدم إطلاق صواريخهم من أراضي قريتهم. لم يريدوا أن ينتهي رد الصواريخ الإسرائيلية على بيوتهم، في حرب ليست حربهم.

 

قبل أسبوعين، بدأ الجيش الإسرائيلي عملية "النظام الجديد" في لبنان، فقصف مواقع حزب الله، مما أسفر عن مقتل عدد من قادة الحزب وكذلك زعيمه حسن نصرالله وتسبب في سقوط مئات الضحايا بين المدنيين، بما في ذلك العديد من قرى الشيعة والمسيحيين القريبة من رميش، وقد تم تدميرها وأصبحت الآن مهجورة. يؤكد الأب طوني "الآن هناك الكثير من الآثار، والعديد من الأماكن المدمرة مثل غزة، حتى من حولنا". ويتحدث عن كيفية وصول أوامر الإخلاء أيضًا من الجيش الإسرائيلي إلى القرى المسيحية التي انطلقت من أراضيها صواريخ حزب الله. الآن، على طول الشريط الحدودي بأكمله، بقي السكان فقط في ريمش وقرية مسيحية أخرى. والباقي أرض جرداء. "ليس هناك نفس حية غيرنا. كما تلقى الجيش اللبناني أوامر بالتراجع إلى ما يسمى بالخط الأزرق".

 

وبينما يستعد كل شيء للأسوأ، يعترف الأب طوني الياس "أننا لا نستطيع أن نفهم ما وراء كل هذا، وإلى أين سيأخذنا". وفيما يتعلق بالعلاقات مع الشيعة، يستذكر الألفة الطيبة التي كانت تعيشها القرى المختلفة من قبل ويكرر: "نحن من نفس الشعب، ولا يمكننا الدخول في صراع معهم"، ويضيف اعتبارات واقعية بشأن "بلد الأرز" الذي "تحطم". والآن نسأل أنفسنا أيضًا ماذا سيحدث بعد الحرب. لقد انتهى الأمر، ولهذا السبب نطالب بانتخاب رئيس جديد، وهو ما لم يحدث منذ عامين. ليس لدينا رئيس للبلاد، وهذا يظهر ضعفنا". ويروي الأب طوني أيضًا عذاب العائلات التي هربت ليلاً، والتي لا تزال تنام في سياراتها، فيما تستمر القنابل في ضرب بيروت ولا يوجد حتى فرشات في المدارس وأماكن استقبال اللاجئين.

 

ويضيف الكاهن الماروني "نحن الآن في رميش مثل سفينة صغيرة في محيط عاصف، نطلب أن يكون يسوع معنا". يعلم سكان رميش أن البابا فرنسيس سيصلي من أجل السلام في سانتا ماريا ماجيوري يوم الأحد، وأنه دعا إلى يوم صوم وصلاة في 7 تشرين الأول لطلب معجزة السلام. يضيف الأب طوني: "نحن أيضًا نتوكل على الرب ونطلب رحمته وحمايته. نحن نصلي من أجل الموتى من جميع الطوائف الدينية، والتي تشمل أيضًا المسيحيين، بالأمس فقط، توفي والدان وصبيهما بالقرب من هنا، جراء إصابتهما بصاروخ. نصلي من اجل ان يستقبلهم الرب في ملكوته".