موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢١ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٤
رئيس أساقفة أبرشيّة صور المارونيّة: لا أحد يريد الحرب

أبونا :

 

من جديد، يشعر سكان جنوب لبنان وكأنهم رهائن لصراع خارج عن سيطرتهم. فقد فرّ العديد منهم من المنطقة، وغادر الآلاف قراهم المحاذية للحدود مع إسرائيل منذ 8 أكتوبر 2023، بحثًا عن ملجأ في بيروت أو مدن في الشمال.

 

ومنذ ذلك الحين، أصبحت الاشتباكات اليوميّة بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله روتينًا قاتمًا.

 

وأدت الهجمات على بنية الاتصالات التابعة لحزب الله إلى زيادة القلق وعدم اليقين لما سيحدث.

 

 

المخاوف من حرب شاملة

 

وأعلنت إسرائيل عن إعادة انتشار جزئي لقواتها في المنطقة الشماليّة، وهو ما أشعل المخاوف من اندلاع حرب واسعة النطاق بين إسرائيل ولبنان. وخلال الساعات الماضية، شنّ الجيش الإسرائيلي غارات جوية جديدة على مواقع لحزب الله، هي الأعنف منذ بدء الحرب في غزة.

 

أما رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، فقد دعا الأمم المتحدة إلى التدّخل لوقف ما وصفه بـ"الحرب التكنولوجية" التي تشنها إسرائيل ضد بلاده. وأشار إلى أن الناس "لا يستطيعون تحمل فكرة حرب ثانية، لأنّ حرب عام 2006 ما زالت تثقل كاهل عقولنا وقلوبنا".

 

 

لا أحد يريد التصعيد

 

"لا أحد يريد تصعيد الصراع"، هذا ما قاله المطران شربل عبدالله، رئيس أساقفة أبرشيّة صور المارونيّة، المدينة الكبيرة الواقعة في جنوب البلاد. كما استذكر الوضع الهش الذي يعيشه السكان المحليون والحرب المدمرة التي اندلعت عام 2006 بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله. وأكد المطران الماروني أنّه على الرغم من القتال، فإنّ الصلاة تظل في قلب المجتمعات المسيحية التي بقيت في المنطقة.