موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٥ ابريل / نيسان ٢٠٢٢
رؤساء كنائس القدس يحذرون من تبعات استيلاء الجماعات الاستيطانية على فندق البتراء

أبونا :

 

حذر بطاركة ورؤساء الكنائس في القدس من تبعات استيلاء الجماعة المتطرفة عطيرت كوهانيم على فندق البتراء الصغيرة، كونه يشكّل تهديدًا على وجود الحي المسيحي في القدس، وبالتالي على التعايش السلمي بين المجتمعات في هذه المدينة المقدسة.

 

وأشار رؤساء الكنائس، في بيان صدر السبت 4 نيسان 2022، بأنهم حذروا مرارًا من التصرفات غير المشروعة للمتطرفين الذين اتبعوا نمطًا من الترهيب والعنف. فباستيلاء هذه الجماعة على فندق البتراء الصغير، المملوك من قبل الكنيسة الأرثوذكسيّة اليونانيّة، ارتكبت عطيرت كوهانيم أعمال تعدٍ إجراميّة، ويوضّح بأنهم يتصرّفون كما لو كانوا فوق القانون، دون خوف من العواقب.

 

وأوضح البيان بأنّ هذه القضية لا تتعلق بالاستيلاء على ممتلكات الفرديّة، إنما تتعلق بالطابع الكامل لمدينة القدس، بما في ذلك الحي المسيحي، كون فندق البتراء الصغير يقع على طريق الحج لملايين المسيحيين الذين يزورون القدس كل عام، كما أنّه يمثل التراث المسيحي، ويتحدّث عن الوجود المسيحيّ ذاته في هذا المكان.

 

وتابع البطاركة وؤساء الكنائس في بيانهم: إنّ الجماعات المتطرفة الإسرائيلية مثل عطيرت كوهانيم تستهدف وتختطف مدينتنا القديمة الحبيبة في القدس، وتفرض أجندتها غير الشرعيّة والخطيرة على جميع الأطراف. وهذا فعل مرفوض، سيؤدي إلى عدم الاستقرار والتوتر في الوقت الذي يحاول فيه الجميع التهدئة، وبناء الثقة، والمسير نحو العدل والسلام.

 

وخلص البيان إلى التأكيد: "لا يمكن أن تؤدي أعمال الإجبار والعنف إلى السلام".