موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الثلاثاء، ٩ ابريل / نيسان ٢٠٢٤
خمس حقائق مهمة عن الصلاة المريمية "افرحي يا ملكة السماء" Regina Coeli

ترجمة موقع أبونا عن موقع Acistampa :

 

خلال الزمن الفصحي، أي من أحد عيد الفصح إلى أحد العنصرة، تحلّ هذه الترنيمة المريمية القديمة التي أنشأها البابا بنديكتوس الرابع عشر في عام 1742 محل صلاة التبشير الملائكي، وهي صلاة تتمحور حول التجسد.

 

في مقال في السجل الكاثوليكي الوطني، شاركت مؤلفة الكتب الكاثوليكية ستيفاني مان بعض الحقائق حول "افرحي يا ملكة السماء"، والتي يمكن أن تساعد على فهم معنى هذه الصلاة الجميلة لوالدة الإله والتعمق فيها.

 

1) هي واحدة من الأنتيفونات المريمية الأربعة التي تستخدمها الكنيسة خلال السنة الليتورجية. فبالإضافة إلى "افرحي يا ملكة السماء"، تتلو الكنيسة الكاثوليكية l'Alma Redemptoris Mater، الأم المحبة للفادي، من صلاة الغروب الأولى من الأحد الأول من زمن المجيء حتى عيد التقدمة في 2 فبراير. أخيرًا، السلامة عليك يا سلطانة أو Salve Regina  هي الأنتيفونة خلال الزمن العادي، من عيد العنصرة إلى بداية زمن المجيء.

 

2) مؤلف Regina Coeli غير معروف، ولكن هناك قصة في مجموعة الأسطورة الذهبية لسير القديسين عن البابا القديس غريغوريوس الكبير (الحبر الأعظم من 590 إلى 604 م) تقدّم تفسيرًا. ويقال أنه عندما كان هذا البابا يترأس احتفالا بصلاة مريمية لانهاء الطاعون في روما، سمع أصواتًا ملائكية تغني الآيات الثلاثة الأولى من "افرحي" وأضاف الآية "Ora pro nobis Deum"  أي صلي لأجلنا إلى الله هللويا". وبحسب الأسطورة، نجحت هذه الصلوات وانتهى الطاعون. تم توثيق هذا التأليف الليتورجي رسميًا منذ القرن الثاني عشر. ومن المعروف أن الإخوة الفرنسيسكان الأصاغر رددوها بعد القداس (ليتورجيا الساعات) في النصف الأول من القرن التالي.

 

3) نتلو الصلاة ثلاث مرات في اليوم. مثل صلاة التبشير الملائكي، تُتلى "افرحي" ثلاث مرات يوميًا، عند الفجر، وعند الظهر، وعند غروب الشمس، لتكريس اليوم لله ولمريم العذراء.

 

4) لقد كانت جزءًا من التقاليد الليتورجية والموسيقية للكنيسة لعدة قرون. على مر القرون تم تعديل أنتيفونة "افرحي". أنشأ توماس لويس دي فيكتوريا هذا النشيد في نسخة متعددة الألحان مكونة من ثمانية أصوات يتردد فيها صدى فرح القيامة مع هللويا، في حين أن التكوين ثلاثي الأصوات للملحن الإنجليزي ويليام بيرد أكثر انعكاسًا. أنشأ العظيم فولفغانغ أماديوس موزارت الإصدارات K.108 وK.127 وK.276، المؤلفة في 1771 و1772 و1779 على التوالي، لكاتدرائية سالزبورغ. التطور الأوركسترالي واستخدام العازفين المنفردين والكورال يجعل مؤلفاته أكثر تعقيدًا.

 

5) تكرار "الهللويا" عدة مرات وأضيفت صلاة أخيرة، مثل الآية الأولى: "افرحي يا ملكة السماء، هللويا"؛ ثم في جواب المؤمنين: "لأن الذي اهلتي لأن تحمليه، هللويا".