موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢٠ ابريل / نيسان ٢٠٢٣
تدشين نصب مار أفرام السرياني في جامعة اللاتران الحبرية في روما

وكالات :

 

ترأس البطريرك إغناطيوس يوسف الثالث يونان، بطريرك السريان الكاثوليك، قبل ظهر يوم الأربعاء 17 نيسان 2023، الاحتفال بافتتاح وتدشين نصب مار أفرام السرياني، في حديقة جامعة اللاتران الحبرية في العاصمة الإيطاليّة روما.

 

وألقى غبطته كلمة ذكّر فيها بأنّ "التراث السرياني بكنائسه السريانية الكاثوليكية والسريانية الأرثوذكسية والسريانية المارونية والكلدانية والآشورية لم يكن معروفًا في الغرب إلى أن جهد البطريرك اغناطيوس أفرام الثاني رحماني الموصلي للتعريف عنه، وبشكل خاص مار أفرام، وقدّم طلبًا إلى البابا بندكتس الخامس عشر سنة 1920 كي يعلن مار أفرام معلمًا للكنيسة الجامعة في شهر تشرين الأول من ذاك العام".

 

ونوّه إلى أنّ "البابا بندكتس السادس عشر في المقابلة العامة في تشرين الثاني 2007 ذكر وعلّم أنّ البعض يعتقدون أنّ الإيمان المسيحي هو ثمرة الثقافة الأوروبية، لكن في الحقيقة الإيمان المسيحي هو ثمرة الثقافة الساميّة، ومن أهمّ شخصياتها مار أفرام السرياني. لذا نلهج بالشكر للبابا بندكتس السادس عشر على اعترافه بمساهمتنا نحن السريان بالتراث والإيمان المسيحي في أوروبا".