موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢٠ ديسمبر / كانون الأول ٢٠٢٠
المطران سيزار اسيان يشكر البطريركية اللاتينية على دعمها أهل لبنان بعد انفجار بيروت
المطران سيزار أسيان، النائب الرسولي للاتين في بيروت

المطران سيزار أسيان، النائب الرسولي للاتين في بيروت

إعلام البطريركية اللاتينية :

 

عبّر سيادة المطران سيزار أسيان، النائب الرسولي اللاتيني في بيروت، في فيديو مصوّر عن شكره لبطريركية القدس للاتين وخاصة غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، وذلك للدعم الروحي والمعنوي والمادي للشعب اللبناني عقب انفجار مرفأ بيروت في 4  آب 2020.

 

وشكر المطران أسيان، في الفيديو المصور، الأساقفة والكهنة والجمعيات الرهبانية والمؤمنين لوقوفهم "إلى جانب مطرانية اللاتين في لبنان بهدف الدعم والمساعدة وإعادة الأمل إلى كل مَنْ تَأثر بالإنفجار". كما وعبّر عن امتنانه للمساعدات التي تلقتها المطرانية من مؤسسة كاريتاس لبنان و"Little Way "Association ومؤسسة البابا يوحنا بولس الثاني. 

 

وقال: إنّ التبرعات ساعدت على ترميم أكثر من 60 منزلًا وتقديم الدعم المادي للمدارس والمستشفيات المختلفة. وأشار إلى انتهاء المرحلة الأولى للمساعدة والتي من خلالها استطاع الناس "العودة إلى بيوتهم وعيش حياة كريمة". وأضاف أن المرحلة الثانية للمساعدة قد بدأت والتي تأتي "للرد على تأثير الانفجار" مشيرًا إلى الآثار النفسية الناتجة عنه والأزمة الاقتصادية التي يعيشها لبنان، إذ تم إطلاق مشروع مركز مجتمعي "Crossing Together" في منطقة الرميل، الجعيتاوي والتي تعد من أكثر المناطق تضررًا جراء الانفجار.

 

يُذكر أن البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا كان قد دعا، في 5 آب 2020، جميع المؤمنين والكهنة والجمعيات الرهبانية إلى رفع الصلوات في كل كنيسة ورعية في الأبرشية، وجمع التبرعات في الأحدين اللذين تليا الانفجار ليتم تخصيصها لضحايا هذه الكارثة الرهيبة.

 

وقد أسفر الانفجار، بناء على بيانات وزارة الصحة اللبنانية، عن مقتل أكثر من 204 أشخاص وإصابة أكثر من 6500 شخص. وقد وصل أعداد النازحين إلى ما يقارب 300 ألف شخص. هذا وتسبب الانفجار بخسائر مادية بلغت أكثر من 15 مليار دولار أمريكي.