موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٢
المركز الكاثوليكي يعقد ورشة تدريبية للجامعيين حول الإعلام في خدمة الوئام
تصوير: وضاح علامات / أبونا

تصوير: وضاح علامات / أبونا

أبونا :

 

عقد المركز الكاثوليكيّ للدراسات والإعلام، بالتعاون مع الجامعة الأميركيّة في مادبا، الاثنين، ورشة تدريبيّة لشباب من جامعات فيلادلفيا واليرموك والهاشميّة والألمانيّة الأردنيّة والأميركية في مادبا، حول موضوع "الإعلام في خدمة الوئام".

 

وقال مدير المركز الكاثوليكي الأب د. رفعت بدر، في افتتاح الورشة،: إنّ وسائل الإعلام والاتصال الحديثة ما هي إلا أدوات لخدمة غايات نبيلة تنبع من رسالتنا الإنسانيّة والدينيّة في تعزيز قيم الحوار وقبول الآخر والتضامن والألفة بين جميع الناس، وإنّنا نشقُّ هذا الدرب بدعم وتوجيهات من سيّد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني الذي شدّد على ضرورة أن تبقى وسائل للتواصل وليس للتناحر.

 

وأوضح بأنّ هذه الورشة تعقد ضمن الورشات التدريبيّة التي بدأها المركز الكاثوليكي خلال السنوات الماضيّة، إيمانًا بدوره المجتمعي في تشكيل عقليّة ناضجة وواعيّة تُشجّع على الاستخدام الحسن والأمثل للسوشال ميديا أو لوسائل التواصل الحديثة، بوصفها أدوات تعمل على تعزيز السلم المجتمعي واحترام كرامة الإنسان، من دون انحرافات نحو خطابات الكراهيّة والتعصبيّة والإلغائيّة للآخر.

 

من جهته، بيّن رئيس الجامعة الأميركيّة في مادبا الأستاذ الدكتور مأمون عكروش، إلى أنّ الأردن من الدول الرائدة فيما يتعلّق بتعزيز الوئام المجتمعي والعالميّ، مشيرًا إلى أنّ هنالك ثلاث ركائز رئيسيّة تقوم عليها حالة الوئام الأردنيّ، وهي: المسلمون والمسيحيون والعلاقة بينهم في إطار المواطنة والأخوّة والتعاضد، والقيادة الهاشميّة التي ترعى المقدّسات الإسلاميّة والمسيحيّة في مدينة القدس الشريف.

 

وأضاف بأنّ جلالة الملك يدعو دائمًا في كافة خطاباته وأوراقه النقاشيّة إلى الحوار حول موضوعات حيويّة جمّة، ومنها موضوع الوئام والإعلام، وذلك لتعزيز العيش المشترك والتأكيد على مفاهيم التآخي وضرورة استثمار كافة السبل الممكنة، ولاسيّما وسائل الإعلام، للنهوض بالشعوب والأوطان ودعم ازدهارها في كافة مناحي الحياة.

وألقت السيّدة هيام الزغيِّر، رئيس ومؤسس شركة مساري (C-Path)، المشرفة على التدريب، كلمة شدّدت فيها على أهميّة عنصر الشباب في دعم المجتمعات والسير بها نحو مستقبل مشرق ومزدهر، ومن هنا يأتي اهتمام المؤسّسة في عقد المبادرات الرياديّة والتوعويّة والتدريبيّة المخصّصة للشباب الأردني بوصفهم الرافعة الحقيقيّة لهذا المجتمع ورفعته.

 

وخلال الورشة التدريبيّة، تطرّق المدربان كفاح خميس وهبة أبو شوارب للعديد من النواحي النظريّة والعمليّة لاستخدام السوشال ميديا في تعزيز الوئام، وبيّنا بحوارات بناءة مع الطلبة بأنّ الاختلافات في طرق التعبير والتفكير ليست مدعوّة حصرًا لأنّ تكون عنصر خلاف، بل يمكن لها، وبالاستخدام الحسن لوسائل الإعلام، أن تُستثمر في خدمة الخير العام للمجتمع في إطار التعدديّة.