موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ١٢ مارس / آذار ٢٠٢٣
الكاردينال ساكو لوزير الدفاع العراقي: المسيحيون ليسوا سلعة للبيع

البطريركية الكلدانية :

 

زار البطريرك الكلداني الكاردينال لويس روفائيل ساكو، بعد ظهر الأحد الموافق 12 آذار 2023، وزير الدفاع العراقي ثابت محمد سعيد العباسي، في مكتبه بوزارة الدفاع ببغداد، حيث قدّم غبطته التهاني لمعالي الوزير بمناسبة توزيره كما أهدى له لوحة فنية.

 

وعرض البطريرك ساكو وضع المسيحيين، خصوصًا في بلدات سهل نينوى من قره قوش إلى القوش، مشددًا على دور الحكومة المركزية في ضرورة الدفاع عن حقوقهم، وإرساء قواعد الاحترام المتبادل والشراكة الوطنية ومنع التجاوزات على عليهم من قبل اية جهة كانت خاصة ما يساهم في عملية التغيير الديموغرافي.

 

وأكد على أن المسيحيين ليسوا سلعة تباع لهذه الجهة أو تلك، مشيرًا إلى خطورة التصرفات التي تسيء للعيش المشترك والوحدة الوطنيّة والمجتمعيّة. وقال: "المسيحيون مواطنون عراقيون مخلصون، وعلى الحكومة رعايتهم وحمايتهم بشكل صحيح في مناطقهم، من خلال مؤسّسات حكوميّة كوزارتي الدفاع والداخليّة". وأضاف: "المسيحيون قلقون وخائفون من المستقبل، ويفكرون جديًّا في الهجرة".

 

من جهته عبّر وزير الدفاع العراقي عن وقوفه إلى جانب المسيحيين وتضامنه معهم، وحمايتهم من أي اعتداء أو إقصاء يمنع استقرارهم في بلداتهم.

 

وحضر اللقاء المطران باسيليوس يلدو، المعاون البطريركي.