موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٨ مايو / أيار ٢٠٢٣
الكاردينال بارولين: على الجماعة الدولية ألا تقبل استمرار الحرب بأوكرانيا

فاتيكان نيوز :

 

خلال مشاركته في أعمال القمة الرابعة لمجلس أوروبا، والتي التأمت في العاصمة الأيسلندية ريكيافيك، شدّد أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين على ضرورة ألا تقبل الجماعة الدوليّة باستمرار الحرب في أوكرانيا، داعيًا إلى التنبه دومًا للشعب الأوكراني الذي يتألم ويموت.

 

وأكد أنه آن الأوان من أجل التدخل والسعي إلى تحقيق سلام دائم وعادل في أوكرانيا، وكل المناطق الرمادية الأوروبية، كما تُسمى، مضيفًا أن الكرسي الرسولي سيستمر في لعب دوره في هذا السياق. واعتبر أنّ الحرب في أوكرانيا أظهرت وللأسف أن البحث الشغوف عن سياسة جماعية وتمتين العلاقات المتعددة الأطراف أصبحا بمثابة حنين إلى الماضي البعيد.

 

وقال: يبدو أننا نشهد اليوم غروب شمس حلم السلام، داعيًا للتوقف عند الروح الذي حرك مؤسسي مجلس أوروبا، ومذكرًا الحاضرين بالسؤال الذي طرحه البابا فرنسيس في خطابه إلى السلطات المدنية والسياسية في بودابست خلال زيارته الرسولية الأخيرة إلى المجر عندما قال: "إذ نفكر بأوكرانيا التي دمرتها الحرب، نتساءل أين هي جهود السلام الخلاقة؟

 

وأضاف أنه لا يمكن أن نقبل بأن تستمر الحرب العدوانية في أوكرانيا، ولا بد أن نتذكر دوماً الشعب الأوكراني الذي يتألم ويموت. من هذا المنطلق، حثّ نيافته القادة الأوروبيين على العمل من أجل سلام دائم وعادل في أوكرانيا كما في جميع المناطق الأوروبية التي تعاني من الصراعات والانقسامات، مؤكدا أن الكرسي الرسولي لن يوفر جهداً من أجل التوصل إلى هذا الهدف.