موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر الجمعة، ٨ مارس / آذار ٢٠٢٤
الصين نحو طرح مشروع قرار في الأمم المتحدة بشأن التعاون في الذكاء الاصطناعي

أ ف ب :

 

ستقدّم الصين مسودة قرار إلى الأمم المتحدة يدعو إلى تعزيز التعاون المرتبط بالذكاء الاصطناعي، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية في بكين الخميس.

 

وبات التطور السريع للذكاء الاصطناعي مسألة تثير القلق العالمي بعدما شكّل إطلاق "تشات جي بي تي" عام 2022 دفعة إلى الأمام للقطاع، وهو برنامج توليدي طورّته شركة "أوبن أيه آي" يمكنه كتابة روايات واختلاق صور وصياغة رموز حاسوبية مستندا إلى أوامر نصيّة بسيطة فحسب.

 

وأثار الأمر هوسا بمنتجات توليدية أخرى، العديد منها في الصين، لكنه فاقم القلق أيضا حول العالم حيال إمكانية استخدام التكنولوجيا لارتكاب انتهاكات.

 

وأفاد وزير الخارجية الصيني وانغ يي في مؤتمر صحافي في اجتماعات الصين التشريعية الخميس بأن بكين ستطرح على الجمعية العامة للأمم المتحدة مسودة قرار "لتعزيز التعاون الدولي في إمكانيات بناء الذكاء الاصطناعي".

 

ولم يكشف عن معلومات محددة مرتبطة بمضمون القرار أو موعد تقديمه.

 

وقال وانغ إن الخطوة "ستدفع جميع الأطراف لتعزيز مشاركة التكنولوجيا والسعي لجسر هوة الذكاء (الاصطناعي) حتى لا تترك أي دولة غير قادرة على اللحاق بالركب". وأضاف أن "الذكاء الاصطناعي دخل مرحلة حاسمة من التطور الهائل. مقترحنا هو إيلاء ذات الاهتمام للتطور والأمن". وتابع "لا ينبغي علينا الاكتفاء بتبني الأمور والفرص الجديدة، بل ينبغي أيضا وضع حواجز".