موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٣ أغسطس / آب ٢٠٢٢
البيان الختامي لسينودس الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية 17-22 آب 2022

أبونا :

 

اختتم سينودس الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية أعماله في دير سيدة بزمار البطريركي في لبنان، الاثنين 22 آب، برئاسة البطريرك رافائيل بدروس الحادي والعشرين، ومشاركة رؤساء الأساقفة والأساقفة الوافدين من لبنان وسوريا ومصر والسودان وإيران وفرنسا والولايات المتحدة الاميريكية وكندا والبرازيل والارجنتين، والأساقفة المستقيلين. وتغيّب عن المجمع رئيس اساقفة اسطنبول.

 

افتتح صاحب الغبطة اعمال السينودس بهذه الكلمة: "ها نحن مجتمعون اليوم في هذه الدار المقدسة، دير سيدة بزمار الكرسي البطريركي لطائفتنا الحبيبة لنطّلع معًا على وضعنا الكنسي والاجتماعي ونأخذ القرارات القيمة لخدمة شعبنا ووطننا وكنيستنا بروح السينودالية".

 

ووجّه آباء السينودس رسالة إلى قداسة البابا فرنسيس أعربوا فيها عن شكرهم لرفعه الصلاة من أجل السلام في العالم وفِي الشرق الأوسط، ورفضه العنف والعدوان والظلم وركزوا على أهمية الوجود المسيحي في الشرق ورفض تهجير وتفريغ الشرق من وجودهم والمحافظة على حقوق الإنسان والحريات الدينية.

 

تدارس آباء السينودس المواضيع التالية:

 

1. السينودس الذي سيعقد في الفاتيكان شهر تشرين الاول 2023 تحت عنوان: "السينودوسية" وتفعيله على مستوى البطريركية والأبرشيات مع الاساقفة والكهنة والرهبان والراهبات والعلمانيين، ورفعه إلى أمانة سر البطريركية وبدرورها إلى الكرسي الرسولي في الفاتيكان.

 

2. الاحتفال الرسمي لإفتتاح الدعوى لإعلان البطريرك كريكور بدروس الخامس عشر اغاجانيان خادم الرب طوباويًا فقديسًا في الكنيسة الجامعة الذي سيقام في شهر تشرين الأول المقبل في المدينة الخالدة روما.

 

3. الاحتفال بمرور 850 عامًا على وفاة القديس نرسيس شنورهالي بالتعاون مع كاثوليكوسيتيّ بطاركة الأرمن الارثوذكس لكرسي ايشميادذين وكرسي انطلياس للإشتراك بهذه المناسبة، بإقامة مؤتمرات وندوات وطبع كتب تبين أعمال هذا القديس الأرمني، والطلب من قداسة البابا فرنسيس بإقامة قداس حبري في بازيليك القديس بُطرس في حاضرة الفاتيكان، وإعلان القديس نرسيس شنورهالي شفيعًا للوحدة الكنسية.

 

4. أوضاع الأبرشيات وقد تمَّ إتخاذ التدابير الضرورية لإنتخاب مطارنة جُدد يُعلن عنهم لاحقًا.

 

5. الإهتمام باللجان الرعوية وتفعليلها: الدعوات الكهنوتيّة والرهبانية، وتنشئة كهنة المستقبل، الشبيبة، العائلة، وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة، التعليم المسيحي والليتورجيا. وعلى اللجان تقديم دراسة لآباء السينودس توضح فيها اعمالهم ومقترحاتهم ومشاريعهم المستقبليّة.

 

6. طلب آباء المَجمَعِ من المسؤولين في حكومات أرمينيا وارتساخ وسورية ولبنان الإصغاء إلى شعوبهم وتأمين رغباتهم ليعيشوا حياتهم بكرامة وأمان وسلام.

 

رفع الآباء صلواتهم بشفاعة العذراء مريم سيدة بزمار والطوباوي الشهيد إغناطيوس مالويان من أجل السلام في العالم وخاصةً في ارمينيا وارتساخ وبلاد الشرق الأوسط، ومن أجل ازدهار الكنيسة لمجدِ الله الأعظم وخير النفوس وخلاصها.